أسباب ظهور النمش

في بعض الأحيان قد يظهر تصبغ لوني بارز على الجلد على شكل بقع صغيرة داكنة اللون أو مختلفة عن اللون الطبيعي للجلد ويمكن أن تكون هذه البقع خلقية، أي منذ الولادة أو تظهر بمرور الوقت خاصةً نتيجة التعرض المفرط للشمس أو نتيجة الشيخوخة.

النمش هو عبارة عن بقع داكنة منتشرة في أماكن مختلفة من الجسم نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الجلد.

أسباب ظهور النمش

أشعة الشمس الضارة

وهذا من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور النمش، لأن الإشعاع يتلف مادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصباغية، مما يحمي الجلد من التلف الناتج عن هذه الأشعة ويمنعها من تغير لونها.

البشرة الفاتحة

مخاطر ظهور النمش لدى النساء ذوات البشرة الفاتحة  لأن بشرتهن أكثر حساسية للشمس وخلايا الصباغ لديها تحتوي على كمية أقل من الميلانين.

وجود خلل في خلايا الجلد

يؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة الجلد على توزيع صبغة الميلانين بشكل صحيح وبالتالي يتركز في مناطق معينة من الجلد.

طرق علاج النمش

الوقاية من أشعة الشمس

أكدت العديد من الدراسات أن التعرض المباشر للشمس ، خاصةً بدون وضع كريمات الوقاية من الشمس على الجلد هو السبب الرئيسي لزيادة إنتاج صبغة الميلانين وظهور النمش بغض النظر عن العامل الجيني المسؤول عن ظهوره.

لذلك فإن الوقاية الصارمة والتجنب الدقيق لأشعة الشمس المباشرة تقطع شوطًا طويلاً في منع ظهور النمش حتى لو كان الشخص يحمل الجين الجيني المسؤول عن ظهور النمش.

يوصى بوضع واقي من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF وتطبيقه كل ساعتين و 15 دقيقة قبل التعرض للشمس.

العلاج بالليزر

يعتمد العلاج بالليزر على استخدام نبضات مركزة من ضوء الليزر تستهدف النمش وقد أظهرت إحدى الدراسات أن العلاج بالليزر يساعد في التخلص من النمش بنسبة 50٪.

استخدام الكريمات الموضعية

  • كريمات التبييض
  • الكريمات التي تحتوي على مركبات فيتامين ريتونئيد Retinoid

اقرأ المزيد: