إحسان عبد القدوس، هو أديب مصري شهير تركت خلفه مسيرة حافلة تتناقلها الأجيال خلف بعضها، حيث يحتفل محرك البحث جوجل، اليوم الأربعاء، الموافق 4 يناير 2022، بعيد ميلاد الأديب المصري، وخلال السطور التالية، يقدم لكم موقع مطبات القصة كاملة لـ ‘حسان عبد القدوس.

ميلاد إحسان عبد القدوس

ولد إحسان عبد القدوس يوم 1 يناير 1919، ثم تخرج في كلية الحقوق عام 1942، وأصبح واحدا من أشهر كتاب الرواية في العالم العربي، حيث تحولت العديد من رواياته إلى أعمال فنية شهيرة، وأيضا تم ترجمة بعض روايات إحسان عبد القدوس إلى لغات أجنبية.

روايات إحسان عبد القدوس 

تم تحويل عدد من روايات إحسان عبد القدوس إلى أعمال فنية، ومن ضمن تلك الأعمال الفيلم المصري الشهير الذي لاقى شهرة واسعة في العالم العربي، فيلم ” الرصاصة لا تزال في جيبي”، وهو فيلم من بطولة الفنان محمود ياسين، بالإضافة إلى فيلم” يا عزيزي كلنا لصوص”، كما أن فيلم ” لا أنام” للفنانة فاتن حمامة هو أحد الأعمال المقتبسة من روايات الكاتب إحسان عبد القدوس.

روايات إحسان عبد القدوس التي تحولت لأعمال فنية

أيضا فيلم ” حتى لا يطير الدخان”، للفنان عادل إمام هو رواية لـ إحسان عبد القدوس، ولكن الفيلم واجه معارضة قوية وقت عرضه، واستمر المعركة فترة طويلة حتى تم الموافقة عليه من قبل الرقابة، ويعد مسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي” أيضا من مؤلفات الكاتب، بالإضافة إلى عشرات الروايات الأخرى التي تم تحويلها لأعمال سينمائية ودرامية لاقت شهرة واسعة في الوطن العربي.

اقرأ أيضا: لورنس عميان ويكيبيديا

كيف مات إحسان عبد القدوس؟

بعد رحلة طويلة في كتابة الرواية العربية، رحل الكاتب إحسان عبد القدوس عن عالمنا في يوم 11 يناير عام 1990، بعد أن تركت مئات الأعمال التي مازال يتم تحويلها لأعمال فنية حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضا: معلومات لا تعرفها عن المذيعة فاطمة فهد ويكيبيديا ومن زوجها

وهنا نكون قد ذكرنا لكم متابعي موقع مطبات كل التفاصيل الخاصة بالكاتب المصري الراحل إحسان عبد القدوس، وقدمنا لكم القصة كاملة من الألف للياء.