اسباب تساقط الشعر وطرق علاجه
منوعات - مطبات 

تساقط الشعر الكثيف قد ينتج من عدد كبير من اسباب تساقط الشعر ، وبعض حالات التساقط يعود الشعر مرة أخرى بالنمو معوضاً الشعر الذي تساقط ، وتستطيع معالجة تساقط الشعر الكثيف من خلال الذهاب الى طبيب الأمراض الجلدية ، أما الحالات الأخرى تجري ابحاث لحد وقتنا هذا من أجل اكتشاف علاج مناسب بشأنها ويبدو أنهم قريبين جداً من الوصول لحل .

ولكل حالة من حالات التساقط طريقة علاج معينة تتناسب معها لذلك استشارة طبيب الجلدية لمعرفة اسباب التساقط التي تخص حالتك من الممكن أن تساهم في حل وعلاج تساقط الشعر .

اسباب تساقط الشعر

  1.  استخدام مستحضرات الشعر الكيماوية التي تضر بالشعر من النساء والرجال مثل:  صبغات الشعر والمواد التي تستخدم لتفتيح لونه .
  2. مواد تمليس وتنعيم الشعر ترهق بصيلة الشعر وتسبب تساقطه .
  3. الأنواع المختلفة لتنعيم الشعر المجعد .

ووجب التنويه أنه استخدام المواد الكيماوية بحذر ووفق الإرشادات وبكميات معقولة قد يخفف من الأضرار الواقعة على الشعر وتساقطه .

والإنتظار فترة حتى يستعيد الشعر عافيته ومعالجة التقصف الواقع من استخدام المواد الكيماوية .

الصلع الوراثي

تعتبر من أكثر اسباب تساقط الشعرمن الأمام ويكون الصلع الوراثي أكثر المشاكل تعقيداً تسبب تساقط الشعر وتسمى هذه الظاهرة باسم الثعلبة الذكرية الشكل . وتنتقل وراثياً من الأب أو عن طريق الأم .

تصاب النساء بالصلع الوراثي ولكنه في الغالب يكون الشعر خفيف او قليل ولا يصابو بالصلع الكامل .

من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.

الثعلبة البقعِية

الثعلبة البقعية تكون عبارة تساقط شعر جزئي في اجزاء من الرأس وليس من المعروف تماماً سبب التساقط الجزئي ولكن السبب الشائع انها مشكلة ترتبط بشكل مباشر الجهاز المناعي ، حيث يقوم جسم الإنسان بانتاج مضاد ذاتي لتقوية الشعر والحفاظ عليه .

وتحدث هذه الظاهرة لأعمار مختلفة للصغار والبالغين وليس لها مرحلة عمرية معينة .

وفي الغالب من يصابو بهذه الظاهرة يتمتعو بوضع صحي سليم ليس هناك أي مخاوف ، ولكن تكون اصابتهم غالباً تتمركز في بمنطقة صغيرة ودائرية ، قطرها صغير كقطعة النقود المعدنيه أو اكبر الى حد ما .

وتعتبر الثعلبة البقعية ظاهرة غير شائعة الى انه قد تسبب تساقط الشعر من الشعر او الجسم بالكامل ،

ومع العلاج يعود الشعر للنمو مرة أخرى ، وبهذه الحالة ننصح التوجه الى طبيب الأمراض الجلدية حتى يعطيك العلاج المناسب الذي يعمل على تسريع نمو الشعر مجدداً بطريقة أسرع .

 الضغط النفسي والتوتر

ويعتبر الضغط النفسي والتوتر من أسباب تساقط الشعر عند البنات .

الحالة النفسية تعد من العوامل المهمة والتي يكون لها تأثير قوي على أسباب تساقط الشعر ، ف التوتر النفسي والضغط النفسي والإكتئاب والحالة المزاجية السلبية قد تعمل على تساقط الشعر بكميات كبيرة

وتتوقف هذه الحالة بعد عدة اشهروتحسين الحالة المزاجية والغذاء الصحي والسليم المليء بالفيتامينات

مثل أوميجا 3  ، أو زيت الحوت سيوقف التساقط ويعود الشعر من النمو مرة أخرى ,

ومن الأسباب الأخرى التي قد تزيد من كمية تساقط الشعر والمتعلقة بالجسم وتأثيراته .

  1.  درجات الحرارة المرتفعة والتلوث الذي قد يصيب الجسم .
  2.  الأمراض المزمنة أو القيام بعملية جراحية صعبة ومعقدة .
  3. الإفراط بتناول الأدوية أو بعض انواع الدواء تسبب تساقط الشعر بوفرة .
  4.  حبوب منع الحمل تسبب ايضاً تساقط الشعر لدى النساء.

سعفة الرأس

سعفة الرأس تصيب فروة الرأس وتعمل على صلع جزئي في منطقة واضحة من الرأس بسبب فطر جلدي وتظهر عند المنطقة المصابة بقع مغطاة بالقشرة .

تتسع رقعة هذه البقع وتكبر وتسبب تقصف في فروة الشعر ، واحمرار للجلد ، وانتفاخ في المنطقة المصابة

وقد ينتج عن هذه البقع سوائل .

ثعبة الرأس معدية جداً ، وهي منتشرة بين الأطفال ويعالج عن طريق أدوية تدهن حول المنطقة المصابة لفترة .

هوس نتف الشعر

يقوم المريض بهذا المرض بقيامة بنتف شعره وثنيه وشده ، كشعر رأسه أو ذقنه أو حتى اهدابه ويصيب الأطفال والبالغين على حد سواء .

ويقوم المريض بشد شعره ونتفه على حسب ما يتعود وقد تصبح عادة سيئة ، فيقوم بذلك عن تعرضه لحالة من الضغط الشديد والتفكير المستمر او توتر أو اضطراب نفسي .

الثعلبة الندبية .

تعتبر الثعلبة الندبية من الحالات النادرة الحدوث ، تصيب المريض ببقعة أو عدة بقع صلعاء تسبب الألم وتصيب صاحبها بالحكة الشديدة .

تسبب جروح حول جذور الشعر وتضعفها وتعد من اسباب سقوط الشعر بغزارة حول المنطقة المصابة بثعلبة .

وليس معروف سبب حدوث الثعلبة الندبية ، ويكون العلاج لهذه الحالة عن طريق ايقاف انتشار المنطقة المصابة بلإلتهاب ومنع انتقالها الى  اجزاء فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر

تشخيص تساقط الشعر يعتبر تشخيص حالة الشعر من أهم العلاجات الصحيحة والمناسبة لأسباب تساقط الشعر حيث هناك أسباب كثيرة ومختلفة وفي كل حالة علاج خاص لها لذلك يجب تشخيص الحالة عن طريق طبيب الأمراض الجلدية ومتابعة الحالة معه .

علاج تساقط الشعر عند الرجال

 

علاج تساقط الشعر عند الرجال

 ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة باستمرار تعمل على تحريك الدورة الدموية وافراز هرمون التستوستيرون يقوم هذا الهرمون على زيادة النشاط وتجديد الخلايا وتقويتها التي تزيد من افراز الشعر وتقويته.

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي وأكل الأطعمة المتنوعة كلأسماك واللحوم والخضروات والفواكه أو أخذ فيتامينات اوميجا 3  أو زيت الحوت الموجودة بلأسماك تعمل على تكثيف الشعر وزيادة غزارته  .

* الإبتعاد عن استخدام المواد الكيماوية التي تضعف بصيلة الشعر كمثبت الشعر أو فرد الشعر بمواد كيماوية تضر فروة الرأس وتضعف نمو الشعر .

استخدام الزيوت الطبيعية

* استخدام الزيوت الطبيعية بديلاً عن المواد الكيمياوية يعتبر علاجاً يوقف تساقط الشعر مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع او زيت جوز الهند واللوز ، المداومة عليه لتكثيف الشعرواستخدام الزيوت يزيد من غزارة الشعر ويقويه

* تقصير الشعر أو حلقه والقيام بتغذيته بزيوت الطبيعية قد ينبت الشعرة من جديد قوية ومتماسكة .

زراعة الشعر

في بعض الحالات المستعصية علاج الصلع الوراثي ، تكون زراعة الشعر الحل الأمثل والوحيد لإعادة انبات المنطقة عن طريق اخذ جزء من مؤخرة الرأس المانجة واعادة زرعها في مقدمة الراس وتعتبر زراعة الشعر من أفضل الحلول وأكثرها فعالية ، لكن ما يعيبها ارتفاع ثمن تكلفة عملية زراعة الشعر.

وتعتبر زراعة الشعر أفضل علاج مجرب لتساقط الشعر.

ابتعاد عن التدخين

ابتعاد عن التدخين  ، التدخين يعتبر من اسباب تساقط الشعر بكمية كبيرة بسبب المواد السامة التي يقوم المدخن بادخالها الى جسمه .

علاج تساقط الشعر بالثوم

يعتبر الثوم فعالاً لإعادة انبات الشعر المداومة على وضع اجزاء الثوم المطحونة على فروة الرأس المتضررة تقوم بتحفيز بصيلات الشعر على اعادة النمو من جديد

ويعتبرالثوم علاج الشعر الخفيف  .

دليلك الكامل لاسباب تساقط الشعر وطرق علاجه