الإمارات العربية المتحدة تعد جيلاً متخصصاً في البرمجيات والتكنولوجيا
سياسي - مطبات

أكد عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، أن حكومة الإمارات العربية المتحدة، مهتمة ببناء وإعداد جيل جديد من الشباب المتخصصين في البرمجيات والتكنولوجيا، وتزويدهم بالأدوات التي يحتاجونها توفير المعرفة المتخصصة، بترجمة المبادئ التوجيهية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لإعداد جيل جديد من المبرمجين، وتحسين مهاراتهم وتحفيزهم على المشاركة بفعالية في تطوير الابتكار العلمي والتقني التميز في الحلول في البلاد.

حدث ذلك خلال مقر المبرمج، حيث تم تنفيذ أحد مشاريع “البرنامج الوطني للمبرمجين” والعديد من الطلاب الإماراتيين المهتمين بالذكاء الاصطناعي والبرمجة، وفي لقاء مع عمر سلطان العلماء بمناسبة يوم المرأة في 8 مارس لكل منهما في العام الرابع، اجتمعت الجهود الرئيسية لحكومة الإمارات العربية المتحدة لتمكين النساء والجيل الجديد من الفتيات في مختلف المجالات وتطوير مهاراتهن في التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتخصصات البرمجة للمشاركة بفعالية في تطوير الدعوة والتنمية.

وأشار العلماء إلى أهمية دعم وتمكين النساء والفتيات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتولي أدوار قيادية في مجال التكنولوجيا والتخصصات الرقمية، وتعزيز مشاركتهن في سوق العمل المستقبلي، حيث يتزايد الطلب على الوظائف المتعلقة بالبيانات والرقمنة والبرمجيات والذكاء الاصطناعي.

الدافع لتصميم وتطوير مشاريع مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتأسيس قيادة الدولة ومكانتها العالمية كمركز للبرمجة والمبرمجين والاقتصاد الرقمي، كما أنه هدف أساسي لمقر المبرمجين ومبادراتهم، والتي تركز على جذب المواهب والعقول المتخصصة، وتطوير المهارات والبرامج التي تعكس بشكل إيجابي تطور وتطور الدولة في مختلف المجالات.

وأشادت بالمستوى العلمي للطلاب واهتمامهم بالعلوم والمعرفة، وحثتهم على متابعة ومواصلة إنجازهم التعليمي، وتحسين قدرتهم على التكيف مع متغيرات سوق العمل، وزيادة معدل مشاركتهم الاقتصادية وقيادة سباق المعرفة للمشاركة في تعزيز القيادة. الحكومة وقدرتها التنافسية العالمية.

وشملت الزيارة التعلم من تجارب ومشاريع مختبر دبي للمستقبل والمشاريع التي ينفذها برنامج المبرمجين الوطنيين، استمع الطلاب إلى بيان حول “متحف المستقبل” الذي افتتحه مؤخرا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ليكون منصة علمية وفكرية انطلقت من دبي إلى العالم، وكمكان يوحد المستقبل ويأمل في المساهمة في تطوير الابتكار حلول الغد، تعلم الطلاب أيضًا عن أحدث التقنيات والعالم الافتراضي لـ Metaverse ودور البرمجة في خدمة التحول الرقمي في البلاد.

حددت التطبيقات قطاعات وتخصصات الجامعة اللازمة لسوق العمل المستقبلي، والمهارات الفنية المطلوبة للمشاركة في القطاعات الاستراتيجية، والوظائف والمهن الرئيسية المطلوبة للحفاظ على الكفاءات التكنولوجية وتقديم أداء محسن.