الإمارات
الإمارات

عبّرت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها بسبب تصاعد التوترات بين أرمينيا وأذربيجان في الآونة الأخيرة وشددت في بيان لمجلس الأمن على أهمية التهدئة وضبط النفس مؤكدة على أنه يجب على جميع الأطراف الحيلولة دون تصعيد بسبب أعمال أو تصريحات تصعيدية، بما في ذلك التداعيات المحتملة على الإنسانية وشددت على أهمية تخفيف معاناة المدنيين وتجنب تعريضهم لمزيد من الأخطار.

في البيان الذي ألقاه السفير محمد أبو شهاب ، نائب الممثل الدائم والقائم بالأعمال بالنيابة خلال اجتماع المجلس بشأن الرسالة الموجهة من الممثل الدائم لأرمينيا بتاريخ 13 أيلول / سبتمبر 2022 كررت الإمارات العربية المتحدة دعمها للدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم 14 ديسمبر لضمان حرية وأمن التنقل على طول ممر لاتشين وفقًا للبيان الثلاثي الذي أصدرته أرمينيا وأذربيجان والاتحاد الروسي في 9 نوفمبر 2020.

وقال البيان إن التطورات الأخيرة أكدت أهمية التوصل إلى تسوية شاملة ودائمة والبناء على التقدم المحرز حتى الآن.

وفي هذا الصدد، أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة على أهمية الإعلانات الثلاثية بما في ذلك تلك الصادرة في 11 يناير و 26 نوفمبر من العام الماضي 2021 وكذلك 31 أكتوبر من العام 2022.

وأكدت الإمارات على موقفها المبدئي المتمثل في عدم وجود حلول عسكرية للخلافات وبناءً على ذلك قال إنه سيواصل حث الأطراف على حل خلافاتهم بالوسائل السلمية والدبلوماسية وفقًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسيشجعهم على الانخراط في جهود الوساطة من أجل تحقيق نتائج بناءة وبحسن نية لتحقيق سلام دائم في المنطقة.

واختتم البيان إنه :”في ظل الأوضاع التي تسودها حالة من عدم الاستقرار الإقليمي والجيوسياسي، يتعين على الدول الأعضاء في مجلس الأمن وفي المجتمع الدولي ككل أن تبذل قصارى الجهد لتعزيز الاستقرار والحوار والتعايش السلمي، وهي الجهود التي ستواصل الإمارات دعمها لتحقيق هذه الغاية.”