الإمارات

صرحت وكالة أنباء الإمارات “وام” بأن شرطة دبي اعتقلت 432 مطلوبا دوليا خلال السنتين الماضيين.

تمكنت فرق البحث والتحقيق التابعة لإدارة الأشخاص المطلوبين دولياً بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة دبي من توقيف 432 مطلوباً دولياً على مدار العامين الماضيين، في جرائم جنائية مثل أو العضوية في المنظمات الإجرامية والقتل العمد وغسل الأموال والسطو المسلح.
وقالت وام إن الدائرة المطلوبة سلمت 379 شخصا مطلوبين في الخارج لمقدمين من 30 دولة مختلفة واستعادت 65 مطلوبا في الخارج لارتكاب جرائم جنائية مختلفة مثل القتل العمد والسرقة المسلحة والاعتداء الذي أدى إلى الوفاة وسرقة المجوهرات ومحاولة السرقة وغيرها من الجرائم المالية وبلغت قيمة المطالبات المالية 517 مليونا و 981 الف و 823 درهم.
من جهته أكد مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية اللواء جمال سالم الجلاف أن كافة المطلوبين الذين تم القبض عليهم ما زالوا يختبئون ويغيرون محل إقامتهم هربًا من المسؤولية القانونية للشرطة ونُصبت كمائن قضائية أدت إلى القبض عليهم وإحالتهم إلى النيابة العامة لإجراء التحقيقات.
وأوضح اللواء الجلاف أن الإدارة تمكنت من تبادل 1830 معلومة دولية من خلال المكتب الوطني لوزارة الداخلية مع الدول الأعضاء في الإنتربول.
وقد أدى هذا التعاون الإجرامي الدولي إلى المشاركة في عمليات اعتقال العصابات والمافيات الدولية، ولا سيما المشاركة في عملية “ضوء الصحراء” الدولية مع الشرطة الإسبانية والفرنسية والبلجيكية والهولندية والأمريكية واليوروبول واعتقال اثنين من قيادات العصابات في دبي وإلقاء القبض على المتهم “زعيم العصابة” أول مورد مخدرات في أوروبا والذي صدر بحقه نشرة حمراء دولية في إطار عملية لوس بلانكوس والتي أسفرت عن اعتقال 30 مشتبهاً في عشر دول.
وأشار إلى أن الإدارة ساهمت أيضا في القبض على المتهم الملقب بالشبح وهو من أكبر مستوردي الحشيش في فرنسا والذي اشتهر بمهارته في الإخفاء وتهربه من العدالة لأكثر من 10 سنوات قبل في عملية اسقاط “الموف” ، بينما كانت تدير عمليات تهريب مخدرات او امدادها بطريقة غير مشروعة حيث قام بتهريبها بطريقة غير مشروعة وسلمها للسلطات الفرنسية التي ادعت ذلك.