الجمعة, ديسمبر 2, 2022

جدول المباريات

قد يعجبك أيضاً

قراءة مانجا the youngest son of a conglomerate

السؤال الأكثر شيوعًا بين مشاهدي الدراما الكورية والمشجعين في...

شاهد مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 107 مترجمة

يبحث محبي المسلسل التاريخي المؤسس عثمان عن رابط مشاهدة...

قراءة مانجا بوروتو Boruto الفصل 278 مترجم

سيتم بث الحلقة 278 من Boruto يوم الأحد 4...

قراءة مانجا One Punch Man ون بنش مان الفصل 175 مترجم

انتهى الفصل 175 من One Punch Man وأخذ المعجبون...

قصة فضيحة بلنسياقا balenciaga scandal

من الواضح أن Balenciaga تواجه صعوبة في الفترة الحالية...

الصحة السعودية تحذر من عدوى الليشمانيا وتوضح أماكن أنتشاره وأنتقاله

مطبات

اجتماعي - مطبات 

أوضح مسؤول في وزارة الصحة السعودية، عن حقيقة أنتشار عدوى الليشمانيا في الرياض، موضحا ان المرض عبارة عن كائن طفيلي ينتقل وينتشر في المناطق الريفية عبر لدعة ذباب الرمل.

ذبابة الرمل والتنزه في الثمامة

وصرح الدكتور محمد حسن الزهراني المدير العام لنواقل المرض والامراض المشتركة في وزارة الصحة، عن أو وضع التنزه في الثمامة طبيعي جدا، مؤكدا أن المرض يتواجد في المناطق الريفية فقط بالمملكة والعالم.

واوضح ان وزارة الصحة قد رصدت مرض الليشمانيا في الثمامة بعد شكوى المواطنين ملفتا إلى تكليف فريق طبى لعمل التقصير الوبائي في المنطق وفحص جميع المواطنين، مما لم يكتشف عن أى حالة ليشمانيا.

وأكدت وزارة الصحة على خطورة النواق والتى تكمن في قدرتها على نقل المرض على نطاق واسع وأسرع بكثير من الامراض التى تصل للانسان كالمخالطة.
وتسهل أنتشار العديد من الكائنات المسببة للأمراض الخطيرة جدا، والتى يمكن معالجتها والتى تتطلب التخلص من الناقل بشكل أساسي.

علاج عدوى الليشمانيات

ويكون تشخيص عدوى الليشمانيا عن طريق العلامات السريرية والاختبارات المصلية معا، مما تكون الاختبارات المصلية ذات قيمة محددة، والتى تتيح المظاهر السريرية مقترنة باداء الاختبارات الطفيلية.

مما يعتبر داء الليشمانيات من الامراض القابلة للعلاج والتى يمكن الشفاء منها، مما يتطلب نظاما مناعيا، وذلك لأن الادوية لن تخلص من الطفيل مما سيظل خطر الانتكاس متواجد إذا حدث كبت للمناعة.

انتقال عدوى الليشمانيا

تنتشر عدوى الليشمانيا عن طريق لدغات من ذباب الرمل والتى تتغذي على الدم لتضع بيضاتها، وقد أكتشف أنواع من الحيوانات والتى تتعد بنحو 70 نوعا، والتى تعتبر مستودعا طبيعيا لطفيليات الليشمانيات.