المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية تعزز الحوار بين المكسيك
سياسي - مطبات

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن رفع القيود عن القادمين إلى المملكة، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى انخفاض أعداد الحالات الإيجابية بفيروس كورونا إلى 3%، والوصول إلى معدل تطعيم بنسبة 99%.

رفع قيود فيروس كورونا عن العائدين

وقالت وزارة الصحة في بيان لها يوم الاثنين إن “القيود التي تم رفعها شملت العرض الإلزامي لشهادة التطعيم ضد COVID-19، وإجراء اختبار BCR قبل الوصول أو عند الوصول، والحجر الصحي المطلوب للمسافرين القادمين إلى المملكة”.

أعلن مسؤول بوزارة الداخلية السعودية في 5 مارس أنه “تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية فيما يتعلق بمكافحة جائحة كورونا في هذه المرحلة”.

وتضمن القرار “وقف تطبيق تدابير المسافة في جميع المساحات الداخلية والخارجية والأنشطة والمناسبات دون الحاجة إلى ارتداء قناع في الهواء الطلق، وفي الوقت نفسه الاضطرار إلى ارتدائه في الداخل”.

قررت السلطات السعودية “عدم المطالبة بنتيجة سلبية “فحص سريع” أو “BCR” قبل وصولها إلى المملكة مع إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي (أي في الفنادق) والحجر الصحي في المنزل لإلغاء الجائحة للقادمين إلى المملكة”.

كما قررت السلطات التوقف عن استخدام تدابير المسافة في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمساجد والمساجد بينما لا تزال ترتدي قناعًا، وكذلك رفع تعليق الرحلات الجوية مع العديد من البلدان، وكثير منها أفارقة.

المؤتمر الصحفي الدوري

في 6 مارس، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد علي نهاية المؤتمر الصحفي الدوري لتسليط الضوء على آخر مستجدات فيروس كورونا.

في ذلك الوقت، أشار العبدلي إلى أن حالات كورونا المؤكدة في المملكة العربية السعودية انخفضت بنسبة 95٪، في حين انخفضت الإصابات الحرجة بنسبة 62٪.

وقال إنه في المملكة تم إعطاء أكثر من 61 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وتلقى أكثر من 24 مليون شخص جرعتين وتلقى أكثر من 11 مليون شخص الجرعة المعززة.

ومن جهة أخرى، تطلب المملكة العربية السعودية من المسافرين الذين تم تطعيمهم تلقي جرعتين من تسعة لقاحات معتمدة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد ذكرت سابقا أن اللقاحات التسعة المعتمدة في المملكة هي: “فايزر، موديرنا، أكسفورد، جونسون آند جونسون، سينوفاتش، كوفاكسين، سبوتنك 5، كوفوفاس”.