النوم

عادة بعد يوم طويل ومرهق قد يتجاهل الكثير من الناس تجفيف شعرهم بعد الاستحمام والنوم بشعر مبلل مما قد يسبب مشكلة محرجة.

بحسب الخبير ماكس ستيفنز، من The Sleep Checklist، فقد يتسبب ذلك في تلف و تساقط الشعر قائلا: “تضعف السلامة الهيكلية لشعرك عندما يكون مبللا وتجعله أكثر عرضة للتكسر”.

وأضاف: “الذهاب إلى الفراش بشعر مبلل يمكن أن يخلق شعرا مجعدا وهشا، لذا إذا لاحظت أن شعرك ليس بحالة جيدة كما كان عليه من قبل، فقد يكون الوقت قد حان للتخلص من الاستحمام الليلي”.

واستطرد: “عندما تتقلب باستكرار في أثناء نومك، يتعرض شعرك للضغط. ويمكن أن يتسبب هذا الضغط في تقصف الشعر وعندما يكون شعرك مبللا يكون من الأسهل إلحاق الضرر به أكثر مما لو كان جافا”.

وأشار إلى أن الشعر الرطب والرطوبة يتسببان أيضًا في نمو البكتيريا قد تكون البكتيريا التي تنمو في الفراش وعلى الوسائد ضارة وتسبب مشاكل للبشرة والشعر مثل حب الشباب وقشرة الرأس.

يمكن أن تسبب البكتيريا أيضًا مشاكل في الجهاز التنفسي إذا تشكل العفن.

قال ستيفنز: “إحدى أسهل الطرق لتقليل المخاطر المرتبطة بالنوم بشعر مبلل هي تقليل عدد المرات التي تغسل فيها شعرك في الأسبوع. على الرغم من أن هذه النصيحة قد تبدو بسيطة، إلا أنها تساعد في تقليل الضرر الذي تلحقه بشعرك”.

وأشار إلى أن ترك بعض الوقت بين غسل الشعر ووقت النوم سيساعد أيضًا بالإضافة إلى إمكانية استخدام وسادات من الحرير والتي يمكن أن تحمي الشعر بشكل أفضل لأنها تسمح للشعر بالانزلاق من خلالها عند الحركة أثناء الليل.

 

وأردف: “الأقمشة الناعمة تسبب احتكاكا أقل عند التقلب أثناء النوم كما أنها تساعد أيضا في الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية داخل الشعر ما ينتج عنه شعر أكثر صحة. وإذا كنت مضطرا للذهاب إلى الفراش بشعر مبلل، يجب أن تستثمر في وسائد مضادة للماء لأن هذا سيوقف الرطوبة من اختراق الوسائد الخاصة بك وسيوقف العفن الضار والبكتيريا من التراكم”.