مسبار الامل الاماراتي
مسبار الامل الاماراتي
الامارات - مطبات 

أطلقت الإمارات العربية المتحدة بنجاح مسبار الامل الإماراتي المتجه إلى المريخ يوم الأحد ، بمناسبة أول مهمة بين الكواكب في العالم العربي – وأول ثلاث بعثات دولية إلى الكوكب الأحمر هذا الصيف.

انطلق مسبار الأمل من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان ، بعد تأخير الأسبوع الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية. تم فصل الداعم الصاروخي الصلب بنجاح عن مركبة الإطلاق ، وأقام المسبار اتصالًا ثنائي الاتجاه مع الجزء الأرضي في دبي.

من المتوقع أن يصل مسبار الامل الإماراتي، إلى المريخ بحلول فبراير 2021. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تدور فيها دولة الإمارات العربية المتحدة حول المريخ ، وسيظل المسبار في المدار لمدة عام مريخي – أي ما يعادل 687 يومًا على الأرض – لجمع البيانات حول الغلاف الجوي للمريخ.

“إنه لشرف أن أكون جزءًا من الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء السحيق” ، غرد حساب Hope Mars Mission الرسمي بعد الإطلاق. “إن مسبار الأمل هو تتويج لكل خطوة اتخذها البشر عبر التاريخ لاستكشاف الأعماق المجهولة للفضاء.”

كما شرعت الولايات المتحدة والصين في مهمات المريخ هذا الصيف. من المتوقع أن يتم إطلاق Perseverance Rover من وكالة ناسا و Tianwen 1 الصينية في وقت ما بين أواخر يوليو وأوائل أغسطس ، على الرغم من أن التاريخ الدقيق سيعتمد على ظروف الإطلاق اليومية.

سيتم إطلاق هذه البلدان الثلاثة هذا الصيف بسبب حدوث نافذة كل عامين عندما تكون الأرض والمريخ أقرب من بعضهما البعض ، مما يجعل الرحلة أقصر قليلاً.
غردت وكالة ناسا تهنئتها بعد إطلاق Hope الناجح ، وكتبت على صفحة تويتر الرسمية على Perseverance: “أتمنى لك رحلة ناجحة وأتطلع إلى سول عندما نستكشف كوكب المريخ … لا يمكنني الانتظار للانضمام إليك في الرحلة!”