الشهر العقاري
بعد إنتهاء من صحة التوقيع .. تعرف على رسوم تسجيل شقتك في الشهر العقاري
اجتماعي - مطبات 

وفى ظل المعاملات والأملاك، أجريت بعض التعديلات على قانون الشهر العقاري، والذى سيتم تطبيقه من يوم 4 مارس المقبل مع بعض الضوابط الجديدة، فمن هذا التاريخ لن يعترف بعملية الشراء والبيع إلا بتسجيل العقد بالشهر العقاري.

ويهتم الناس العديد من الناس بتفاصيل قانون الشهر العقاري الجديد وهو ما سنعرض تفاصيله في التفاصيل القادمة وخاصة بالنسبة لعقوبة عدم التسجيل ورسوم التسجيل.

عقوبة عدم التسجيل في الشهر العقاري

وعند عدم تسجيل الشخص الشقة الخاصة في الشهر العقاري، فإن شركات الكهرباء والغاز المياه من الوزارات والشركات والجهات والمصالح الحكومية لن تتعامل معه أو تنقل له المرافق والخدمات، مما لن يتم أتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن فيما يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذى يحمل رقم القيد او الشهر.

الشروط المطلوبة لتسجيل العقار

إحضار شهادة من مجلس المدينة يؤكد على عدم مخالفات بناء.
تقديم أصل البيع الأبتدائي للعقار.
تقديم صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بالبائع مع الأطلاع على الأصل.
رفع دعوى صحة نفاذ عقد البيع أمام المحكمة الأبتدائية.
تقديم “شهر إرث” للورثة في حالة وفاة مالك العقار، وعدم الأعتراف بالإعلام الوراثي.

شروط تسجيل الوحدة السكنية لعام 2021

وتأتي رسوم الوحدة السكنية التى على مساحة 100 متر، بـ 500 جنيها، شاملة رسوم المساحة بقيمة 125 جنيها.

وأما الوحدة السكنية التى على مساحة 200 متر فإن رسومها تقدر بـ 1000 جنيها، شاملة رسوم المساحة بقيمة 175 جنيها.طوأما رسوم تسجيل الوحدة السكنية التى على مساحة 300 متر تقدر بقيمة تصل إلى 1500 جنيها، شاملة رسوم المساحة التى قيمتها 225 جنيها.

وأما رسوم تسجيل الوحدة السكنية التى على مساحة 300 متر تقدر بقيمة تصل إلى 1500 جنيها، شاملة رسوم المساحة التى قيمتها 225 جنيها.

وأما رسوم الوحدة السكنية التى مساحتها تزيد عن 300 متر فإن رسومها تقدر بـ 2000 جنيها، بالإضافة إلى رسوم المساحة التى تصل قيمتها إلى 275 جنيها.