حقيقة الغاء نظام الكفالة في السعودية واعتماد نظام جديدًا .. فما هو
اجتماعي - مطبات 

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية, اليوم الاربعاء, بالاعلان عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية للعاملين الوافدين بالقطاع الخاص, من شأنها الغاء نظام الكفالة, على أن يبدا تطبيقها في 14 مارس.

وقال المتحدث باسم الوزارة, ناصر الهزاني, خلال مكالمة هاتفية على قناة “الإخبارية”, بأن المبادرة تشمل جميع الوافدين العاملين في منشأت القطاع الخاص.

حيث تتضمن عدد من السياسات والضوابط من بينها إقرار نظام عقد العمل بين صاحب العمل والعامل الوافد, بدلا من نظام الكفالة الذي تم تطبيقه لأكثر من 72 عاما, كما تتضمن المبادرة منح الوافدين حرية تغيير الوظائف ومغادرة المملكة دون إذن من صاحب العمل, وفقا لمصادر صحيفة.

واضاف نائب وزير الموارد البشرية في السعودية، عبد الله بن ناصر ابو ثنين, بإن المملكة ستخفف القيود التعاقدية للعمال الوافدين بما يشمل حرية تغيير الوظائف, ومنح العمال الوافدين الحق في مغادرة المملكة بدون إذن صاحب العمل, على أن تدخل حيز التنفيذ.

واكدت الوزارة بأن خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد ستتيح الانتقال للعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل, كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطه الالتزام في فترة الاشعار والضوابط المحددة, وتسمح خدمه الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا.