حكومة الإمارات تعتزم وقف احتكار عائلات تجارية لبيع السلع المستوردة
سياسي - مطبات 

عزمت حكومة الإمارات العربية المتحدة على ابلاغ عائلات تجارية كبرى في البلاد على أنها تعتزم احتكار بيع المنتجات المستوردة من أجل جذب المزيد من الاستثمارات.

وقالت الصحيفة البريطانية “فايننشال تايمز” في تقرير يوم الأحد إن الشركات متعددة الجنسيات اضطرت إلى تعيين شركاء محليين لتوزيع منتجاتها في الإمارات لعقود.

اقترحت حكومة الإمارات تشريعًا ما ينهى التجديد التلقائي لاتفاقيات الوكلاء التجاريين الحالية ما يمنح الشركات الأجنبية المرونة لتوزيع سلعها الخاصة أو تغيير الوكلاء المحليين بعد انتهاء العقد.

ووفقا لما نقلته الصحيفة البريطانية، فإن الإصلاح المقترح «سيكسر» العقد الاجتماعي طويل الأجل بين الحكومة والأسر التجارية الإماراتية المؤثرة، بما في ذلك أسماء مثل الفطيم والرستماني وجمعة الماجد، لتحل محل العقود لحماية المصالح المحلية لصالح الشركات الأجنبية.

تمثل الشركات المملوكة للعائلات، من الشركات الصغيرة إلى التكتلات التي أنشأتها مجموعات الشركات التجارية على مدى عقود، 90 في المائة من القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي بدورها تمثل حوالي ثلاثة أرباع العمالة.

وتأتي هذه التغييرات في إطار حملة الإمارات العربية المتحدة لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال التغييرات القانونية والاجتماعية التنافسية، مثل برامج الإقامة طويلة الأجل وقيود أقل على التعايش والكحول.

وفقًا لصحيفة فاينانشال تايمز، تهيمن العائلات التجارية في دبي على قطاع التجزئة، الذي يدعم قطاع السياحة المزدهر في المدينة، الذي ينتعش مرة أخرى حيث يجتذب التعامل الناجح مع الوباء في جذب الزوار والمقيمين الجدد.

بمجرد انتهاء اتفاقيات الوكالات التجارية، من المتوقع أن يحصل الممثلون المحليون على تعويض عن استثماراتهم في البنية التحتية للبيع بالتجزئة وشبكات التوزيع.

وبذلك يستفيد المستهلك عندما يتغير النموذج من ممثل حصري إلى أكثر من موزع واحد. ومع ذلك، قام الوكلاء المحليون باستثمارات كبيرة في هذه الوكالات، وفقاً لما نقله الملا إنه سيكون من العدل منحهم بضع سنوات على الأقل لإيجاد نموذج أفضل مع قادة المدارس الأجنبية أو الحصول على عائد على استثماراتهم.

في السنوات الأخيرة، سُمح لبعض الوافدين الجدد الأجانب، بما في ذلك Apple و Tesla، بفتح متاجرهم الخاصة دون ممثلين محليين. تطلب الشركات متعددة الجنسيات الأخرى من شركائها المحليين تحويل اتفاقيات الوكالات إلى مشاريع مشتركة لمنح هذه الشركات سيطرة أكبر على التسويق وزيادة عوائدها المحتملة.

المصدر : فاينانشال تايمز