خطة دبي الحضري 2040
محمد بن راشد يعتمد خطة دبي الحضري حتي عام 2040 .. 60% محميات طبيعية من مساحة دبي
سياسي - مطبات 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن “خطة دبي الحضري 2040″، وأكد بأن تكون دبي المدينة الأفضل في العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد، إن “النهضة التنموية التي أسسها راشد بن سعيد مستمرة في تحقيق أهدافها الطموحة التي لا تعرف سقفاً للتميز”.

وأضاف : “نحن على أتم العمل لاستكمال نموذج تنموي عالمي حضاري هدفه تطوير المجتمع وتمكين أفراده وتحفيزهم على الابتكار والابداع والنجاح”.

وتابع أن “الخطة ستكون خريطة متكاملة لتنمية عمرانية مستدامة محورها الإنسان وهدفها الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز التنافسية العالمية”.

وتابع : “تعزيز بيئة الأعمال سيكون متعددة داعمة للسكان والمستثمرين أهم أهداف الخطة إضافة إلى رفع استخدام الأراضي لرفع الأنشطة الاقتصادية وتعزيز استقطاب الاستثمارات الخارجية في القطاعات الجديدة”.

والأبرز : “ستوفر الخطة احتياجات السكان عبر مراكز خدمية متكاملة في أنحاء مناطق دبي والتوسع في وسائل النقل المرنة”.

خطة دبي الحضري 2040

وتعد خطة دبي الحضرية هي السابعة في تاريخ إمارة دبي، إذ أطلقت الخطة الأولى عام 1960 وشهدت دبي في فترة خلال عام 1960 إلى 2020، زيادة في عدد سكانها بنحو 80 مرة، إذ أرتفع عددهم من 40 ألف نسمة في عام 1960 إلى ما يقدر بـ 3.3 ملايين نسمة في نهاية عام 2020، وذلك فيما تضاعفت مساحة المنطقة الحضرية المبنية بنسبة 170 مرة.

وترسم الخطة الجديدة خريطة مستقبلية للتنمية العمرانية، والتي محورها الرئيسي التنمية المستدامة التي تخدم الإنسان والارتقاء بجودة الحياة في إمارة دبي، وتعزيز التنافسية العالمية للإمارة وتوفير خيارات متعددة للسكان والزوار خلال العشرين عاماً القادمة.

وتعني خطة دبي الحضرية 2040 بتوفير الاحتياجات الاسكانية المستقبلية في مجتمعات متكاملة وذلك وفق المعايير التخطيطية لأكثر من 20 عاماً.

حيث تشمل الخطة مضاعفة الأنشطة الفندقية بنسبة 134%، وسترتفع مساحة الأنشطة الاقتصادية إلي 168 كيلومترا مربعا لتعزيز مكانة دبي كمركز اقتصادي عالمي، وستزيد أطوال شواطئنا 400% خلال العشرين عاما القادمة وستكون نسبة المحميات الطبيعية بنسبة 60%.