السبب الأكبر لارتفاع ضغط الدم يتمثل في مكون شائع.. هذا هو !! من زيادة الوزن إلى التدخين، يمكن لعوامل الخطر المختلفة أن تضع الأساس لارتفاع ضغط الدم.

يؤدي النظام الغذائي دورا هاماً والأسوأ من ذلك، أن أحد أكثر الأسباب شيوعاً لارتفاع ضغط الدم هو أحد المكونات الشائعة الموجودة في خزانة مطبخك.

تقول Blood Pressure UK: “الملح يجعل جسمك يحتفظ بالماء. إذا كنت تأكل كثيرا، فإن الماء الزائد في دمك يعني أن هناك ضغطا إضافيا على جدران الأوعية الدموية، ما يرفع ضغط الدم. إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، فإن الكثير من الملح سيرفعه أكثر، وقد يعني أن أي أدوية لضغط الدم تتناولها لا تعمل كما ينبغي”.

بالاضافة الى ذلك، فإن تقليل استهلاك الملح “سيبدأ في إحداث فرق بسرعة كبيرة، حتى في غضون أسابيع”، بحسب منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة.

تشير NHS البريطانية أن الأشخاص البالغين يجب أن يأكلوا أقل من 6 غرام  من الملح كل يوم.

وتضيف Blood Pressure UK: “معظم الملح الذي نأكله مخفي في الأطعمة التي نشتريها جاهزة، مثل الخبز والبسكويت وحبوب الإفطار والصلصات والتوابل، فضلا عن الوجبات الجاهزة”.

في الحقيقة، يشكل الملح المخفي حوالي ثلاثة أرباع (75%) من الملح الذي يتناوله الافراد وهذا يعني أن كمية صغيرة فقط تأتي من الملح الذي تضيفه إلى الطعام أو على المائدة.

وتقول المؤسسة الخيرية: “تحقق من معلومات التغذية الموجودة على ملصقات الطعام لمعرفة ما إذا كانت منخفضة أو متوسطة أو عالية في الملح، وقارن بينها وبين المنتجات الأخرى للعثور على الخيارات الصحية”.