علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن
ما علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن؟

يطرح العديد من الأشخاص سؤالا حول تناول المكملات الكالسيوم الغذائية، ما هي علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن؟ وما هي حبوب الكالسيوم ؟ الإجابة في المقال الآتي.

الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية التي تفيد صحة العظام، في حين أن النظام الغذائي هو أفضل الوسائل للحصول على الكالسيوم، فقد تكون حبوب الكالسيوم خيارًا هاما في حال كان النظام الغذائي الخاص بك ينقصه مكملات الكالسيوم. تعرف على إجابة السؤال أدناه:

 

ما علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن؟

هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن، أظهرت عدة دراسات أن زيادة تناول الكالسيوم من خلال حبوب الكالسيوم يمكن أن تقلل من وزن الإنسان لدى الأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، أو الأطفال والمراهقين، أو الرجال البالغين، أو النساء قبل انقطاع الطمث.

بخلاف ذلك تماما، فقد أظهرت دراسة أخرى أن تناول حبوب الكالسيوم الغذائية بجرعة 1500 ملغ / يوم لمدة عامين لم يترتب عليها أي تأثير على فقدان الوزن لدى فئة البالغين الذين يعانون من مشاكل في السمنة، لذلك فمن غير المرجح أن يكون لحبوب الكالسيوم أي فعالية سريرية كبيرة كإجراء وقائي ضد زيادة الوزن عند هؤلاء المرضى.

وبعد ذلك نجيب على السؤال المتكرر “ما علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن؟” لا يوجد أي علاقة بينهما، لا تزيد مكملات الكالسيوم الوزن، ولكن يمكن أن يساعد في بعض الحالات على إنقاص الوزن والثبات عليه.

اقرأ المزيد:

فوائد الكالسيوم في إنقاص الوزن

التأثير الفعال لمكملات الكالسيوم الغذائية على فقدان الوزن وثباته يبدو واضحًا ورائعًا، وفي حال تم إجراء مقارنة بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لا يحتوي على وجبات الألبان الموصى بها مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على وجبات الألبان الموصى بتناولها، لقد كشف أن نظام الألبان الغذائي لها درجة فعالية أكثر حتى لو تم استهلاك نفس العدد من السعرات الحرارية يوميًا.

وأن أخذ ثلاثة حصص يوميا من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا من الممكن أن تساعد في إنقاص الوزن وثباته، مقارنة بمن لا يأكلون منتجات الألبان، ولكن هذا التأثير يقتصر على نسبة الكالسيوم التي نحصل عليها من الطعام والشراب، وليس على مكملات الكالسيوم.

 

هل تؤثر مكملات الكالسيوم على الجسم ؟

بعد الاجابة على سؤال ما هي علاقة حبوب الكالسيوم بزيادة الوزن؟ يجب أن نذكر تأثير مكملات الكالسيوم الأخرى على الجسم.

عندما نقوم بتناول مكملات الكالسيوم ونحن ليست بحاجة لها، فإن جرعات كبيرة من الكالسيوم من الممكن أن تؤثر على الجسم، ويمكن تلخيص تأثير تناول جرعات كبيرة من أقراص الكالسيوم على الجسم في النقاط التالية:

  • تأثير الكالسيوم على القلب؟

الدراسات والأدلة بهذا الشأن غير واضحة وبحاجة إلى تدقيق، وبذل المزيد من الدراسات والأبحاث قبل أن يتمكن الأطباء المختصين من إثبات تأثير حبوب الكالسيوم على زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

  • مكملات الكالسيوم وسرطان البروستاتا

أن دراسات وأبحاث عديدة أثبتت أن الاستهلاك العالي لمنتجات الألبان والمكملات الغذائية من الممكن أن يزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما ثبت مؤخرًا أن إجمالي الكالسيوم أو الكالسيوم الغذائي أو حبوب الكالسيوم لا تزيد من إمكانية الإصابة بسرطان البروستاتا.

هنا يجب الحرص والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من أقراص الكالسيوم، والاتصال بالطبيب مباشرة إذا كان لديك أي أعراض أو مشاكل جراء ذلك.

 

نصائح هامة عند تناول حبوب الكالسيوم

نقدم لك عزيزي الزائر بعض من النصائح الهامة عند تناول مكملات الكالسيوم للحصول على أقصى استفادة ممكنة من الكالسيوم عند تناوله، والتي تتلخص فيما يلي:

  • لا تناول حبوب الكالسيوم وحدها بل مع وجبات الطعام، حيث يحتاج الكالسيوم إلى الحمض الموجود في عصائر المعدة لتفكيكها.
  • الابتعاد عن أخذ مكملات الكالسيوم مع الوجبات الغنية بالألياف، يمكن أن ترتبط الألياف بالكالسيوم، وهذا ما يقلل من كمية الكالسيوم التي سيستخدمها جسم الأنسان.
  • لا تتناول أكثر من 500-600 ملليجرام في المرة الواحدة، حيث أن جسمك غير قادر على امتصاص المزيد وسيتم إفرازه في البول.
  • الحد من أخذ مكملات الحديد في ذات الوقت الذي تتناول فيه مكملات الكالسيوم، حيث أن كل منها يمكن أن يتداخل مع امتصاص الآخر وهذا من شأنه يقلل من معدل الامتصاص وإستفادة جسم الأنسان منها.