تساقط الشعر

نفقد بشكل طبيعي ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم دون أن ندرك ذلك يحدث هذا غالبًا بسبب غسل الشعر أو تمشيطه ولا يستدعي القلق.

ومع ذلك سيعاني ملايين الرجال والنساء من تساقط الشعر المفرط، والذي يصبح ملحوظًا.

يمكن أن يكون هذا التساقط المفرط للشعر نتيجة لأسباب مثل الصلع الذكوري أو حالة داء الثعلبة لكن لحسن الحظ، يوجد مجموعة طرق لتقليل تساقط شعرك عندما يتعلق الأمر بعادات العناية بشعرك.

تشارك الخبيرة نوشين تشودري مؤسسة Nosheen Hair Oil، التي عانت لأعوام من تساقط الشعر وتساقط الشعر الكربي وهو مرض جلدي يؤدي الى تساقط شعر فروة الرأس أهم نصائحها لمنع تساقط الشعر.

قالت تشودري: “نوصي بالحد من كمية غسل شعرك أسبوعيا. مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مثالي. وكلما كان شعرك كثيفا وقل الزيت، احتجت إلى الشامبو. ويمكن لبعض الأشخاص ذوي الشعر الجاف أو المجعد أن يغسلوا مرات أقل بكثير دون أي مشكلة”.

وأضافت: “عندما لا تغسل شعرك بالقدر الكافي، فإنك تسمح للزيوت والأوساخ بالتراكم على فروة رأسك وتسد المسام، ما يمهد الطريق لتساقط الشعر الفعلي. وهذا هو السبب في أن إيجاد الروتين المثالي لجدول غسل الشعر بالشامبو هو مفتاح العناية بفروة رأسك وتجنب تساقط الشعر. والحفاظ على فروة الرأس نظيفة أمر ضروري للغاية حتى لا يكون هناك تراكم للدهون والشوائب التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر”.

واستطردت: “معظم أنواع الشامبو الحديثة معتدلة نسبيا. والغسل كل يوم لن يسبب تساقط الشعر بحد ذاته. ومن الطبيعي فقدان القليل من الشعر يوميا. إنه جزء من دورة نمو الشعر الطبيعية وفي أغلب الأحيان، لا يمكن ملاحظته نسبيا. والإفراط في غسل شعرك لن يتسبب في تساقطه، ولكن جميع الإجراءات الإضافية التي تقوم بها بعد غسل شعرك يمكن أن تؤدي إلى تساقطه. مثل التصفيف المفرط باستخدام الأدوات الساخنة، خاصة إذا كان شعرك جافا جراء غسله كل يوم، وهو أحد أسرع الطرق لإتلاف شعرك إلى درجة يصبح فيها هشا وسيسقط”.