محمد بن راشد للفضاء
وبصناعة الإمارات شركة "ispace" اليابانية تعلن عن تعاونها مع "محمد بن راشد للفضاء" لأطلاق مركبة إلى القمر
سياسي - مطبات 

أعلنت شركة الروبوتات اليابانية “ispace” عن إطلاق مركبة جوالة بالتعاون مع “محمد بن راشد للفضاء” وبصناعة الأمارات العربية المتحدة، إلى القمر في عام 2022.

وأعلن فريق من العلماء من مركز “محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) في دبي ببناء العربة الجوالة، ليتم نقلها على صاروخ SPaceX Falcon 9.

وأكدت الشركة اليابانية إنها ستزود الإمارات العربية المتحدة بتكنولوجيا الاتصالات على سطح القمر، وصرح مدير برنامج “المريخ 2117″، في مركز محمد بن راشد للفضاء، إن الشركة ستقدم أيضا المسبار الذي ينقل المركز من مدار القمر إلى سطح القمر.

ونجحت ثلاث دول في إنزال مركبة فضائية على سطح القمر حتى الآن وهي الصين وروسيا والولايات المتحدة، مما تخطط الإمارات لإرسال عربتها الجولة إلى القمر في عام 2024، ولكن مركز محمد بن راشد للفضاء، رأى فرصة للانطلاق في توقيت مبكر مع “ispace”.

المركبة القمرية “راشد”

وأطلق اسم “راشد” على المركبة القمرية، نسبة إلى اسم حاكم دبي الراحل “الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم”، وستحمل المركبة ستة أدوات وتزن حوالي 10 كيلوغرامات، وستجمع الصور والبيانات التي وترسلها للعلماء على كوكب الأرض، عن طريق استخدام كاميرتين عاليتي الجودة وكاميرا مجهرية.