مشاكل محيط العينين وطرق علاجها
مشاكل محيط العينين وطرق علاجها

مشاكل محيط العينين وطرق علاجها

تعتبر مشاكل محيط العينين مؤرقة ومتعبة لأنها المنطقة التي تظهر عليها اولى علامات الإرهاق والكبر في السن وتدل على ضغوط وأعباء صاحبها ، لذلك يحتاج محيط العينين عناية خاصة واهتمام ، تؤمن الوقاية والعلاج ، ومن أبرز مشاكل محيط العينين ، الهالات الدكنة ، وهبوط الجفون ، والجيوب المنتفخة حول العين ، والتجاعيد التي تظهر صاحبها بمظهر كبير السن لذلك سنعطيكم النصائح والخبرات الممكنة لتتغلب عن مشاكل محيط العينين وطرق علاجها :

الهالات الداكنة

مشاكل محيط العينين وطرق علاجها
مشاكل محيط العينين وطرق علاجها

تبدأ الهالات الداكنة بالظهور في فترات مبكرة من المراهقة  وفي سن 25 ويكون لونها قريب من الأزرق على البشرات ذات اللون الفاتح ، وتميل للون البني على البشرات الداكنة ،

ويعتبر سبب ظهور الهالات الداكنة للون الأزرق الى ان طبقة البشرة المحيطة بالعينين تكون أكثر رقة 4 مرات من المناطق المختلفة من الوجه ، وهذا ما يجعل الشرايين تحت محيط العينين التي تعاني من كسل في الدورة الدموية نتيجة قلة النوم والسهر ، وتساعد بشكل كبيرة مستحضرات مضادة للهالات الداكنة الى التخفيف منها .

يعود سبب ظهور الحالات البنية الى زيادة وافراط في افراز الميلانين نتيجة الإرهاق والتعب وزيادة الأعباء الجسدية ، ونستطيع علاجها عن طريقة استعمال كريمات غنية تقوم بتنشيط الدوره الدموية ومنها الكافيين والقهوة كما يمكن التخفيف من ظهورها عن طريق الكونسيلر .

وفي عمر 50 تكون معالجة هذه الهالات أكثر صعوبة بسبب كبر السن وتراخي جدار الأوعية الدموية المكونة من الكولاجين مما يسبب ركود في أوعية الدم الحمراء فيها ، وتتلازم الهالات الداكنة في بعض الأحيان مع تجويف محيط العين ، الناتج عن انخفاض وضعف في أنسجة الوجنتين مما يجعل شكل محيط العينين تبدو متعبة ومرهقة ، والعلاج في الحالة هذه يكون عن طريق استخدام كريمات امصال منشطة للدورة الدموية في الصباح وفي المساء .

وممكن اللجوء الى عيادات التجميل التي تعمل على حقن الحمض الهيالوريني في محيط الوجنتين للتخفيف من الهبوط الذي يتمركز حول منقطة محيط العينين .

الجيوب المنتفخة

مشاكل محيط العينين وطرق علاجها
مشاكل محيط العينين وطرق علاجها

في عمر 25 : تتباطئ الدورة اللمفاوية نتيجة انتفاخ الجفون السفلية ،، وتتسبب في حبس السوائل في الأنسجة الواقعة تحت محيط العينين ، ومما يسبب في زيادة انتفاخ الجيوب النظام الغذائي المليء بلمنبهات والأطعمة ذات نسب عالية من الملح ،

ويتم علاج هذه الحالة عنن طريق وضع كريمات محيطة حول العينين تتمتع بفعالية في التصرّيف ، او شفط السوائل المخزنة حول العينين ، أو استخدام ملاعق معدنية محفوظة في الثلاجة توضع على الجفون السفلية وتساعد برودة هذه الملاعق على تخفيف من اعراض الجيوب المنتفخة .

في سن 50 تترهل الجفون السفلية بسبب تسلل الدهون الى اسفل العينين  ، بسبب الجاذبية وترهل ملمس البشرة ، يودي ظهور الدهون في المنطقة السفلية لمحيط العين الى ظهور الجيوب المنتفخة والمترهلة حول العينين .

الجيوب تكون في بعض الأحيان اسبابها وراثية تزيد من حددتها في مرور الوقت ، أما العلاج فسيكون عن طريق الإلتزام بنظام عذائي صحي والراحة وعدم الإجهاد والنوم جيداً ، اما التدخل الطبي فهو جراحي يعمل على شدّ الجلد والعضلات وازالة الجيوب في نفس الوقت .

هبوط الجفون

هبوط الجفون
هبوط الجفون

 

في عمر 25  نادراً الشعور بهذه الأعراض قبل سن الثلاثين ، الا اذا كان شكل الجفن العلويّ هابطاً يجعل النظرات تبدو ثقيلة او منهكة .

وفي عمر 50 ـ تتعرض عظام الوجه الى الى تبديلات وتغيير بسبب عامل الزمن فتبدو أكثر رقة ويظهر فراغ على مستوى الصدغين ويصبح القوس الحاجب مسطحاً بعض الشيء ، وهذا يسبب انخفاضاً في الجفن العلوي والطرف الخارجي للحاجب ، ويكون العلاج في هذه الحالة باستعمال مستحضرات لمكافحة الشيخوخة وكريمات تقاوم التجاعيد وتغذي طبقة البشرة بفيتامينات نضارة البشرة .

التجاعيد

التجاعيد

 

في عمر 25  تظهربعض التجاعيد عند الإبتسامة بسبب رقة البشرة في محيط حول العينين ويسبب الجفاف تقلصات مستمرة في عضلات الوجه ، وبتالي قد تسبب تجاعيد صغيرة قبل سن 30 ، تزيد هذه المشكلة بسبب جلوسنا لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز او الابتوب او حتى الهاتف المحمول .

ولذلك  ينصحنا الأطباء باستعمال مستحضرات العناية بمحيط العين ووظيفة هذه المستحضرات ترطيب البشرة وتغذيتها بعناصر مضادة للتجاعيد ومكونات تساهم في تبسيط العضلات المشدودة للوجه .

وفي 50 من عمر الإنسان تكون الخلايا أكثر بطئ في تجديدها وتنخفض الألياف مثل الكولاجين والإلستين الموجودة في البشرة . وتضاف اليها تجاعيد تعبيرية موجودة اصلا وتظهر مع مرور الوقت وزيادة السن ، والعلاج هنا في هذه الحالة باستخدام كريم حول العينين بمليء بعناصر الكولاجين والإلستين بلإضافة الى الحمض الهيالوريني لعلاج التجاعيد الموجودة في المحيط السفلي للعينين

وحقن البوتوكس تكون مفيدة في شد التجاعيد التي قد تظهر بين الحاجبين .

10 علاجات طبيعيّة للتخلص من مشكلة ترهل جفون العينين