الخميس, أغسطس 11, 2022

جدول المباريات

قد يعجبك أيضاً

مسلسل If You Wish Upon Me أخبرني أمنيتك الحلقة 2 الثانية مترجمة

أهلاً بكم زوارنا الكرام في موقع مطبات، نعرض لكم...

تحميل تطبيق Kinemaster أحدث إصدار برابط مباشر

ميزة الحياة في القرن الحادي والعشرين هي أن العالم ينمو...

Made In Abyss الحلقة 7 مانجا

تم تحديد الجدول الزمني للعرض الأول لمسلسل MADE IN...

الفصل 334 Black Clover مانجا

الفصل 334 Black Clover..!! سيُظهر الفصل القادم من Black...

تحميل لعبة Hitman Sniper أحدث إصدار مجاناً

هل تحب ألعاب FPS مليئة بالحركة؟ يجب أن تكون...

ما هو “نظام التكاليف القضائية” الجديد في السعودية؟

مطبات

سياسي - مطبات

يدخل نظام التكاليف القضائية، حيز التنفيذ أمام جميع المحاكم السعودية ابتداءً من يوم الأحد 13 مارس 2022، يتضمن هذا النظام جمع مبالغ كبيرة من المال عند رفع دعاوى مدنية أو تجارية أو جنائية خاصة، شريطة أن يكون للطرف المحكوم عليه مبلغ مالي لا يتجاوز قيمته 5٪ من قيمة الدعوى بحد أقصى مليون ريال.

ويعتبر هذا النظام الجديد، جزء من العديد من التغييرات والإصلاحات التي تبنتها المملكة فيما يتعلق بالنظم القضائية والهيئات القضائية، ومواكبة التغيرات السريعة التي تمر بها البلاد على جميع المستويات وفي جميع القطاعات.

ما هي التكاليف القضائية ؟

وأشارت وزارة العدل السعودية إلى أن هذا النظام الجديد يهدف إلى الحد من انتشار القضايا الخبيثة أو الفوترة والحد من القضايا غير الضرورية، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة العمل القضائي من خلال تحقيق مبدأ العدالة الفعالة.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام قد استبعد عددا من القضايا، بما في ذلك تلك التي لها اختصاص على المحاكم ذات الأحوال الشخصية، فضلا عن القضايا الجنائية العامة.

وقد قرر النظام القضائي الجديد فرض تكاليف قضائية في القضايا التي لا يتجاوز مبلغ مالي 5 في المائة من قيمة المطالبة. في جميع الحالات، يجب ألا يتجاوز المبلغ مليون ريال سعودي.

كيف يتم تحديد مبالغ التكاليف القضائية وفقاً للنظام الجديد؟

يحتوى النظام القضائي الجديد على لائحة تتضمن مجموعة من المعايير والقواعد بحيث يمكن للمستفيدين الحصول على المستندات والمستندات عن طريق دفع رسوم مالية لا تتجاوز 1,000 ريال.

كما يجوز لهم فرض رسوم على 10 آلاف ريال في حالة الاستئناف أو النقض أو إعادة الفحص، أو عند تقديم طلب لتصحيح وتفسير الحكم.

ووفقا للمادة (11) من لائحة التكاليف القضائية، فإن الإدارة هي وحدها المسؤولة عن تحديد مقدار التكاليف القانونية المطلوبة للإجراء والطلب المقدم إلى المحكمة في إطار متطلبات القواعد والأنظمة العامة، شريطة أن مبلغ للمدعى عليه أو المدعي بعد عرض القضية والتطبيق، يحق للمدعي أو المدعي الاعتراض على هذا القيد في غضون خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ إخطاره. ويجب تقديم الاعتراض إلى رئيس محكمة العدل أو القضاة المخولين له، شريطة أن يكون القرار هنا نهائيا ولا يمكن استئنافه أو الطعن فيه.

وتنص المادة (12) على أن يتحمل الشخص المدان جميع التكاليف القانونية التي تفرضها تلك القضية، بالإضافة إلى المطالبات المعنية، أو يتحمل جزءا منها، شريطة ألا تنص اللوائح على ذلك أو منصوص عليها في اللوائح، دون الإخلال بحق الأطراف المهتمة للمطالبة بالضرر، تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم حق المدعي في أي جزء من مطالباته، يجب على المدعي دفع قيمة هذا الجزء.

مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد

  • بموجب النظام الجديد، عند دفع المبلغ، يحدد رئيس المحكمة قيمة 5٪ مقابل الضمانات أو الإعفاءات.
  • الرسوم المفروضة بموجب النظام الجديد مهمة للسلطة القضائية للعمل على تطويرها.
  • يعتبر هذا النظام هو أفضل طريقة لإنهاء جميع النزاعات بين المدعي والمدعى عليه في أسرع وقت ممكن دون تأخير أو تأخير.
  • توفير فرص جيدة لكلا طرفي الدعوى (المدعي والمدعى عليه) للتفاوض والتوفيق.