رياضة -  مطبات

بعد مرور 15 شهراً على انطلاقها يسدل الستار أخيراً على بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم لموسم 2019 ـ 2020، عندما يلتقي الأهلي المصري مع مواطنه وغريمه التقليدي الزمالك في المباراة النهائية للمسابقة غداً الجمعة على استاد القاهرة الدولي.

سوف تظل تلك النسخة الاستثنائية للبطولة عالقة في أذهان محبي الساحرة المستديرة في أفريقيا لفترة طويلة، خاصة أنها الأطول في تاريخ المسابقة، حيث بدأت مبارياتها في أغسطس 2019، وكان مقرراً انتهاؤها في 29 مايو الماضي، قبل أن يتقرر تأجيل فعالياتها أكثر من مرة بسبب تداعيات فيروس كورونا..

وستكون كرة القدم المصرية على موعد مع لقب جديد بالمسابقة هذا العام، حيث دخل قطباها تاريخ البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في إفريقيا من أوسع الأبواب..

منذ انطلاق النسخة الأولى لدوري الأبطال عام 1964، لم يسبق أن يكون الفريقان المتباريان في النهائي من بلد واحد، لكن الأهلي والزمالك تمكنا أخيراً من تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، ليؤكدا ريادتهما للكرة الإفريقية..

بتأهل الأهلي والزمالك للنهائي، ضمنت الكرة المصرية تتويجها الـ15 بأمجد الكؤوس الإفريقية، لتعزز تصدرها لقائمة الدول الأكثر حصولاً على دوري الأبطال، بينما سيكون هذا هو النهائي الـ23 في المسابقة، الذي يتواجد به طرف مصري..

بتأهل الأهلي والزمالك للنهائي، ضمنت الكرة المصرية تتويجها الـ15 بأمجد الكؤوس الإفريقية، لتعزز تصدرها لقائمة الدول الأكثر حصولاً على دوري الأبطال، بينما سيكون هذا هو النهائي الـ23 في المسابقة، الذي يتواجد به طرف مصري..

ويتطلع الأهلي، الذي يشارك في النهائي الـ13 في مشواره بالبطولة، للتتويج باللقب واستعادة الكأس الغائبة عن خزائنه منذ عام 2013، لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق المتوجة بالبطولة برصيد 8 ألقاب، ولرسم البسمة على وجوه جماهيره التي شعرت بخيبة أمل عقب خسارته عامي 2017 و2018.

في المقابل، يحلم الزمالك بالحصول على لقب دوري الأبطال للمرة السادسة في تاريخه والأولى منذ 18 عاماً، حيث يرجع آخر تتويج له بالبطولة إلى عام 2002، عقب فوزه على الرجاء البيضاوي المغربي في النهائي..

يتقاسم الزمالك المركز الثاني في قائمة أكثر الفرق فوزاً بالبطولة حالياً مع مازيمبي، ويرى محبوه أن الوقت قد حان لفض تلك الشراكة، والانفراد بالوصافة من أجل تقليص الفارق الذي يفصله عن الأهلي الأكثر فوزا بالبطولة..

يفتقد الأهلي خدمات نجمه الدولي المالي أليو ديانج، بالإضافة للجناح المخضرم وليد سليمان وصانع الألعاب صالح جمعة خلال المباراة، بعدما ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، بينما تعززت صفوف الفريق بعودة جناحه محمود عبدالمنعم (كهربا)، الذي كان يعاني من إصابته بالفيروس في وقت سابق..

كما يغيب عن الزمالك أيضاً صانع ألعابه يوسف إبراهيم (أوباما)، بسبب إصابته أيضاً بفيروس كورونا، وهو ما يشكل ضربة قوية لهجوم لفريق الأبيض..