الشوفان

مطبات

يوصي الكثير من الرياضين وخبراء التغذية بتناول على الحبوب الكاملة، خاصة الشوفان، في النظام الغذائي اليومي نظرًا لفوائدها الصحية. فما مدى صحة هذا القول؟

فوائد الشوفان

تعتبر رقائق الشوفان بمثابة مفتاح الصحة والجمال، إذ تساعد على التمتع بالرشاقة كونها مشبعة جدًا، مما يساعد على إنقاص الوزن. كما يساعد الشوفان المطحون في العناية بالبشرة لتصبح مرنة ومشدودة. وتشير الدراسات إلى أن الشوفان ودقيق الشوفان لهما فوائد صحية عديدة تشمل تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لموقع “هيلث لاين”.

الشوفان الكامل غني بمضادات الأكسدة، وألياف قوية قابلة للذوبان. نصف كوب من الشوفان الجاف يحتوي على نسب مرتفعة من المنغنيز، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الحديد، الزنك، والعديد من الفيتامينات.

فوائد الشوفان للبشرة

توضح مجلة “فرويندين” الألمانية أن رقائق الشوفان غنية بالألياف الغذائية التي تنشط عملية الهضم وتطيل الشعور بالشبع، مما يسهم في مواجهة نوبات الجوع الشديد ويساعد على إنقاص الوزن.

لغنى رقائق الشوفان بفيتامين بي 1 والسيلينيوم والمنغنيز والحديد تأثير إيجابي على النسيج الضام، حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يجدد الخلايا ويحفز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على بشرة مشدودة ومرنة تشع شبابًا وحيوية. كما يحتوي الشوفان على البيوتين، الذي يعزز صحة البشرة والشعر والأظافر.

الشوفان والرياضة

أكدت أخصائية التغذية الرياضية كلاوديا أوستركامب-بيرينس على أهمية تناول طعام مناسب قبل ممارسة الرياضة لتحقيق أفضل أداء. توصي بتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وسهلة الهضم قبل الرياضة بساعتين تقريبًا. مثلاً، يمكن تناول رقائق الشوفان الطرية المنقوعة في ماء ساخن وحليب مع إضافة التوت الأزرق.

الكمية اليومية المثالية من الشوفان

ينصح خبراء التغذية بمجلة “فرويندين” الألمانية بتناول الشوفان باعتدال كجزء من نظام غذائي متنوع. يجب أن تكون الكمية اليومية من الشوفان بحد أقصى 250 إلى 300 غرام، مقسمة على عدة وجبات. يحتوي 100 غرام من رقائق الشوفان على حوالي 350 سعرة حرارية وتوفر 10 غرامات من الألياف، والتي تسهم بشكل كبير في الوصول إلى الكمية الموصى بها يوميًا وهي 30 غرامًا.

الاعتدال هو المفتاح

الإكثار من الألياف الغذائية قد يسبب مشاكل صحية نظرًا لتخمرها في الأمعاء الغليظة وإنتاج الغازات، مما قد يؤدي إلى التهابات الأمعاء على المدى الطويل. لذا يوصى بتقليل كمية رقائق الشوفان إذا كان النظام الغذائي غنيًا بالألياف من مصادر أخرى مثل بذور الكتان والبقوليات.

الشوفان: هل هو حقًا السلاح السري للصحة والجمال؟

مع كل هذه الفوائد، يمكن للشوفان أن يكون جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي ومتوازن، ولكن كما هو الحال مع كل شيء، يجب تناوله باعتدال لتحقيق الفائدة القصوى دون أضرار.