مايك تايسون
مطبات

صرح بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، الملاكم الأميركي مايك تايسون، في مؤتمر صحافي عقده في مدينة نيويورك، أمس الثلاثاء، أن قراره بالعودة إلى الحلبة بعد بلوغه 57 عاماً، جاء دون تفكير، رغم حملة الانتقادات التي وُجهت له.

وكان تايسون قد أعلن في وقت سابق عن نيته خوض نزال أمام صانع المحتوى جايك بول، الذي دخل عالم الملاكمة مؤخراً وخاض عدة نزالات حتى الآن. هذا الإعلان عرضه لموجة من الانتقادات على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

وقال تايسون: “أنا في حالة رائعة، لكن جسدي في حالة سيئة الآن. أشعر بألم شديد، وليس لدي أي تحفظات حول عودتي إلى الحلبات مجدداً. لقد حصل الأمر دون تفكير. منافسي هو شخص جديد صاعد على الساحة، وأنا أحب هز عالم الرياضة في جوهره، وهذا ما أفعله الآن. هو مجرد شيء أريد القيام به”.

ومن المقرر أن يقام النزال بين تايسون وبول يوم 20 يوليو/تموز في ملعب “إي تي آند تي” في أرلينغتون بولاية تكساس الأميركية.

مايك تايسون وجايك بول

عرف تايسون لسنواتٍ طويلة كواحد من أفضل الملاكمين في الوزن الثقيل خلال الثمانينيات والتسعينيات، بلقب “أسوأ رجل في العالم”. ورغم أنه سيبلغ 58 عاماً في شهر يونيو/حزيران المقبل، فإن منافسه بول لم يتجاوز 31 عاماً، مما دفع العديد من متابعي رياضة الملاكمة، من بينهم الملاكم السابق ديونتاي وايلدر، للتعبير عن قلقهم من احتمال تعرض تايسون لإصابة بالغة خلال هذه المواجهة.

أما جايك بول فقد وصف مايك تايسون بأنه “قاتل ومحارب”، وأضاف: “الكثير من الناس يشككون بي، ويقولون إن فوزي في هذه المعركة يعني أنها مزورة. في 20 يوليو/تموز سأظهر للعالم أنني أستطيع التفوق على مايك تايسون وإثبات خطأ الجميع”. بينما أكد تايسون أنه لا يحمل أي علامات كره لخصمه، وقال: “أنا حقاً أحب جايك، ولكن بمجرد أن يكون على تلك الحلبة، عليه أن يقاتل وكأن حياته تعتمد على ذلك، لأنه سيكون كذلك”.

وأكد تايسون أنه لا توجد أي تحفظات بشأن ارتداء قفازاته مرة أخرى، بعد قرابة عقدين من آخر نزال احترافي له في عام 2005، مشيراً إلى أن ذلك قد يعرضه للخطر بتلقي ضربة قاتلة.

وسيواجه تايسون، الذي يكبر بول بـ31 عامًا، في نزال احترافي من 8 جولات، مدة كل منها دقيقتان، وقد وافقت عليه سلطات الملاكمة في تكساس.

ردًا على ذلك، أعرب العديد من أعضاء مجتمع الملاكمة، من بينهم بطل الوزن الثقيل السابق ديونتاي وايلدر، عن تحفظاتهم بشأن النزال، معربين عن قلقهم من احتمال تعرض تايسون لإصابة بالغة.

يمتلك مايك تايسون تاريخًا كبيرًا في الملاكمة، حيث توج ببطولة العالم للوزن الثقيل في عام 1986، ليصبح أصغر ملاكم يحصد اللقب بعمر 20 عامًا، بعد فوزه على تريفور بيربيك في 5 دقائق و35 ثانية فقط. كما فاز بأول 19 نزالاً له بالضربة القاضية، 12 منها في الجولة الأولى، ولُقب بـ”الرجل الحديدي” بسبب لكماته المدمرة التي كانت تسقط خصومه في ثوانٍ معدودة، مما جذب الجماهير لمشاهدته على الحلبة.