هل يمكن افتعال الزلازل؟ هو سؤال يراود أذهان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن شهدت تركيا زلزالا مدمرا صباح أمس الاثنين وصل إلى سوريا وتسبب في مقتل وإصابة الآلاف، كما تم تشريد مئات الآلاف من الدولتين، وسط حالة من الحزن الشديد في العالم أجمع، وخلال السطور التالية نجيب لكم على كل الأسئلة التي تراودكم في هذا الموضوع.

هل يمكن افتعال الزلازل

في البداية دعونا نؤكد على تعريف الزلزال، حيث أنه هزة أرضية قد تكون قوية أو ضعيفة تحدث مفاجئة، ويرجع السبب إلى حدوث تغيرات بيولوجية في الطبيعة، ويترتب عليه وقوع بعض الهزات الارتداية التي قد تحدث في الأيام أو السنوات التالية لوقوع الزلزال.

كيف يحدث الزلزال؟

هناك عدة عوامل علمية وراء وقوع الزلازل، أهمها هو الانطلاق المفاجئ للضغط على صدع القشرة الأرضية، والذي يتسبب بدوره في حركة مستمرة في الصفائح التكنونية، ومن الممكن أن يقع الزلزال بسبب وجود تكسيرات في الأرض، ولكنه في كل الأحوال عملية طبيعية متوقع حدوثها، وتختلف حدتها من مكان لآخر ومن زمن لآخر، فربما يقع ولا يشعر به سوى قلة قليلة من الناس، وربما يدمر المباني ويقتل الآلاف، وكل هذا يعتمد على مدى حدة الزالزال.

زلزال تركيا

زلزال مدمر وقع في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، الموافق 6 فبراير 2023، حيث تم تدمير العديد من المباني والمنشآت في تركيا وسوريا، وأعلنت عدة دول إرسال مساعدات إلى الدولتين من أجل المساهمة في البحث عن الضحايا تحت الأنقاض، حيث مازالت عمليات البحث جارية حتى الآن، وقد أعلنت تركيا الحداد لمدة 7 أيام في كافة أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: دعاء الزلزال والكوارث الطبيعية.. وتلك وصية النبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ أيضا: عدد قتلى وجرحى زلزال تركيا وسوريا

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث أجابنا لكم متابعينا على سؤال هل يمكن افتعال الزلازل، وقد أوضحنا لكم كل التفاصيل الخاصة بزلزال تركيا وسوريا وأسباب حدوث الزلزال، تابعونا خلال المقالات المقبلة حيث نقوم بعرض كل ما هو جديد حول زلزال تركيا وسوريا.