هوس التكديس
مطبات

ربما تخصص حولك مكاناً لأشيائك الخاصة، تحتفظ بممتلكاتك شيئاً فوق الآخر و قد تجهل وجوده أحياناً. تتجمع لتشكل أكواماً منها، و تربطها بذكرياتك على أن تعود لها ذات يوماً و تسترجعها. تحتفظ دون أن تدري بقيمة الوقت الذي مر عليها حتى و إن كانت مجرد قصاصة ورقية تظن أنك قد تحتاجها لتزين بها إحدى دفاترك مستقبلاً و تجد راحة و سعادة في ذلك. هذه الرغبة في تجميع كل ما تظن أنه سيفيدك ذات يوم يمكن أن يؤول إلى مرض حقيقي يُعرف بـ”مرض التكديس أو الاكتناز القهري.”

الاكتناز القهري

يعاني كثير من الناس من مرض الاكتناز القهري أو اضطراب التخزين وهو يعني الإفراط في تكديس وتجميع وتخزين جميع المتعلقات الشخصية والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص منها أو الاستغناء عنها، فقد يعتقد المريض أنه قد يحتاجها يوماً ما فلا يقدم على التفريط بها و تحسّبًا للحاجة إليها في ما بعد.

يؤدي هذا الاضطراب إلى حدوث فوضى عارمة في مكان السكن نتيجة لتراكم الأغراض و الكراكيب بشكلٍ مفرط الأمر الذي يؤثر على جودة المعيشة. حيث يعاني الكثير من الأشخاص من عادة تجميع الأغراض والاحتفاظ بها دون الحاجة إليها.

أعراض الاكتناز القهري

ثمة بعض الأعراض التي تظهر على مريض الاكتناز القهري و من أبرزها:
• الاحتفاظ بالأشياء و اقتنائها بشكل غير مبرر و خصوصاً إن كانت زائدة عن الحاجة أو غير ضرورية.
• صعوبة بالغة في الاستغناء عن الأغراض الزائدة حتى وإن كانت عديمة القيمة أو الفائدة و الانزعاج الكبير أو القلق من فكرة التخلص منها.
• تراكم الأغراض وازدياد الفوضى بشكلٍ قد يصبح فيه المسكن غير صالح للعيش الطبيعي.
• الاستمرار في التردد و التسويف ووجود مشاكل في التنظيم والتخطيط.

الأسباب:

رغم انتشار هذا المرض لم يجدوا الأطباء سبباً واضحاً له. لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي اليه مثل الوراثة، أو إصابات الدماغ بعدة أمراض، مثل اختلال توازنها أو ضغوطات الحياة وكثرة إجهاد الأعصاب.

ما هو الفرق بين الوسواس القهري و الاكتناز القهري

يكمن الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري في أن اضطراب الوسواس القهري هو الهواجس والأفكار التي يفعلها الشخص تكراراً، على الرغم من وجود الدوافع للتخلص منها، ولكن الاكتناز القهري ليس الهوس ولكنه مواجهة الصعوبة في التخلي عنها وفقدانها.

يمكن رصد الفرق بينهما في أن الاكتناز القهري يتمحور حول الانشغال بالممتلكات، ولكن الوسواس القهري حول الوساوس وتكرار الأشياء.

مضاعفات الاكتناز القهري

يتسبّب الاكتناز القهري بالكثير من المضاعفات لهذا يتوجب عرض المصاب على طبيب أو أخصائي نفسي ليتم علاج الحالة.
ومن أبرز مضاعفات الاكتناز القهري ما يلي:
• الميل العزلة والوحدة الاجتماعية .
• مشاكل عملية وضعف الانتاجية.
• زيادة خطر الإصابة أو السقوط نتيجة تراكم الأشياء.

علاج الاكتناز القهري

التخلص من كل الأشياء التي تخزنها مرة واحدة قد يؤدي إلى الشعور بالندم ويعزز لديك الشعور بالقلق، لذا فإن أول خطوة تبدأ بها نحو التخلص من التكديس هي الفرز؛
– قم بفرز جميع الأشياء التي لا تحتاج إليها جانباً ،مثل الملابس أو الأحذية التي لم تعد ترتديها، أو التي تحتفظ بها لعلك ترتديها في المستقبل. و قياساً عليها لجميع الممتلكات.

– تبرع بتلك الأشياء، و تحكم في مشترياتك بذكاء و إدارة صحيحة.

– إعادة التدوير أو إعادة استخدام الأشياء في غير الأماكن التي كنت تظن أن استخدامها مقتصر عليها بقليل من توظيف بعض مهارة الذكاء و الإبداع لديك.

-تعرف على الأسباب التي تدفعك للتكديس لتتمكن من الوقاية منها، و وحاول أن تتعلم طرقاً وحيلاً للسيطرة على الدوافع التي تدفع بك للتكديس.

علاج التكديس القهري

تتمثل قابلية العلاج عن طريق تعليم المصاب مهارة التنظيم والقدرة على اتخاذ القرار، ومحاولة تقليل كمية القلق الناتجة عن التخلص وتعلم الاسترخاء، أو استخدام بعض الأدوية حسب الطبيب المختص التي تكون عبارة عن الأدوية المضادة للاكتئاب إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي، لتحسين أعراض الاكتناز القهري.

يلزم علينا الوعي بأن هذا الاضطراب خطير ومُعقد ، و يحتاج إلى وقت طويل لعلاجه. فلا تتردد في التوجه إلى أقرب أخصائي نفسي إن كنت تعاني منه.