رفع الدعاوى العمالية
وزارة العدل تضيف إمكانية رفع الدعاوى العمالية عبر بوابة ناجز
اجتماعي - مطبات 

أصافة وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية رفع الدعاوى والشكاوى إلى المحاكم العمالية بشكل مباشر عبر بوابة ناجز الإلكترونية Najiz.sa، بعد أستكمال المتطلبات المطلوبة لكل نوع منها.

تصنف الدعاوى العمالية ومساراتها لنظام العمل ودعاوى العمالة المنزلية ومن فى حكمهم، والدعاوى المتعلقة بشكاوى أصحاب العمال والعمل ضد القرارت الصادرة من الؤسسة العامة للتأمينات فيما يتعلق بالاشتراك والتسجيل والتعويض، وبينت الوزارة أن الدعاوى العمالية التابعة لنظام العمل تسلك مسارين، الاول تقديم الطلب من العامل أو صاحب العمل إلى مكتب العمل المختص مكانا لإجراء التسوية الودية بشأن المنازعة العمالية.

وتكون الفترة الزمنية المتاحة للصلح 21 يوما، مفيدة بأنه بعد أنقضاء المدة المحددة نظاما ولم يتم الصلح، ويقوم المدعى برفع الدعوى بشكل مباشر عبر بوابة ناجز مرفقا بها محضر تعذر الصلح، وهو الشرط الأساسي لقبول الدعوى.

واما فيما يختص الدعاوى العمالة المنزلية وما فى حكمها، بينت الوزارة بأنها ستمر بمسارين أولهما رقع المنازعة عن العامل المنزلى وما فى حكمها أو صاحب العمل لدى العمل لدى لجنة الفصل في خلال العمالة المنزلية ومن في حكمه، وإن لم تنته صلحا، سيكون أمام اللجنة 10 أيام لإصدار قرارها في النزاع.

رفع الدعاوى العمالية