شهدت عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين، افتتاح دورة 2023 من “أسبوع أبوظبي للاستدامة” المنصة العالمية المخصصة لتسريع وتيرة الاستدامة بحضور رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعدد من الرؤساء والمسؤولين والخبراء.

حضر الافتتاح كل من رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس سيشل وافيل رامكالاوان، ورئيس أنغولا جواو لورنسو، ورئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما، ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، ورئيس أوغندا يوويري موسيفيني، ورئيس بالاو سورانجل ويبس جونيور، ورئيس موزمبيق فيليبي نيوسي، ورئيسة تنزانيا سامية حسن.

كما أقيم الحفل بحضور رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ونائب الرئيس الإيفواري تيموكو مولي.

رحب الشيخ محمد بن زايد بالقادة والخبراء الذين يجتمعون في الإمارات “لبحث قضايا الاستدامة وتحدياتها، وسبل توسيع آفاق الحوار، وتكثيف الجهود وتضافرها للتوصل إلى حلول تمضي بالعالم نحو بناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة”.

وأكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أن “أسبوع أبوظبي للاستدامة يوفر منصة عالمية تجسد رغبة الدولة في استقطاب قادة المجتمع الدولي للعمل معاً لخدمة مصالح وتطلعات الشعوب في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. ”

وأشار إلى أن: “الإمارات تبذل جهودا مكثفة لترسيخ الاستدامة وإيجاد حلول عملية مجدية لقضايا التغير المناخي”

وأكد أن :”مبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 كانت خطوة طبيعية لنهج الاستدامة الشامل الذي تتبناه في مختلف القطاعات منذ تأسيسها”.

واستطرد: “أسبوع أبوظبي للاستدامة هذا العام يعد محطة أساسية تمهد الطريق لاستضافة الإمارات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28”.

من جهته قال رئيس أذربيجان، حيدر علييف، في كلمة الافتتاح: “عمق العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان”، مشيدا بـ”النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الإمارات على مختلف الأصعدة، لا سيما قطاع الاستدامة والطاقة المتجددة”.