إيهما الأسوأ الأرجيلة أم علبة من السجائر
إيهما الأسوأ الأرجيلة أم علبة من السجائر

هل تعلم عزيزي الزائر إيهما الأسوأ الأرجيلة أم علبة من السجائر، يستخدم العديد من مدمني السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين، ولكن هل تعد هذه الوسيلة آمنة وفعالة؟ كشفت العديد من الدراسات العلمية التي نشرت السبت أن استخدام السجائر الإلكترونية يسبب الضرر في الشيفرة الوراثية، هذا ما يرفع من نسبة الإصابة بكل من السرطان وأمراض القلب.

فقد أشار الباحثون في (كلية الطب بجامعة نيويورك) القائمون على دراسة، إلى أنه وبالرغم من أن الضرر الناتج عن السجائر الإلكترونية أقل من الطبيعي، إلا أنه يشكل خطورة على الصحة ويمكن أن يسبب السرطان.

حيث وجد الباحثون في تجارب أجريت على الفئران أن التعرض لدخان السجائر الإلكترونية أضر بالشفرة الجينية للقلب والرئتين والمثانة، مقارنة بالفئران التي استنشقت هواءًا طبيعيًا خالٍ من الدخان، وقال أحد الباحثين في الدراسة إن النتائج تشير إلى أن السجائر الإلكترونية مسببة للسرطان أيضًا، مع أولئك غير المدخنين.

  • يزداد خطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة لدى مستخدمي الشيشة.
  • قد يكون الضرر الناجم عن الشيشة أكثر من تدخين السجائر.
  • جلسة واحدة من استخدام الشيشة يمكن أن تعادل تدخين علبة سجائر كاملة.

وقال الباحثون أن استخدام الشيشة يساعد في تحفيز عدوى الأنسجة، وبالتالي يصبح أكثر مقاومة لتأثير الأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

إيهما الأسوأ الأرجيلة أم علبة من السجائر

تتعلق الشيشة أيضًا بالعادات الاجتماعية التي تسبب السمنة أكثر من التدخين.

وأن جلسة واحدة من استخدام الشيشة تعادل قرابة الساعة والتي فيها شرب 200 نفس من الشيشة، مما تسبب في دخول 90 ألف مل من الدخان، بينما تتكون السيجارة من 20 نفسًا، أي ما يعادل دخول 500- 600 مليلتر من الدخان.