ماذا يحدث في الجسم عند الإقلاع عن التدخين
ماذا يحدث في الجسم عند الإقلاع عن التدخين
اجتماعي - مطبات 

الإقلاع عن التدخين ليس فوائده فقط ادخار المال المهدور، بل تحسين الحالة الصحية وتعافي الرئتين و تفادي السيلوليت، حسبما قالت الدكتورة فيكتوريا كوفاليوفا، اخصائية علم النفس والمخدرات.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

وقالت الدكتورة الى ان الخلايا تحتاج الى يوم كامل للتخلص من ثاني اكسيد الكربون ة البدء بامتصاص الاكسجين بصورة سريعة، اي ان الجسم يتخلص من النيكوتين خلال 24 ساعة.

واذا كان الشخص مدخن من فترة طويلة، فإن هذه الحالة ستكون جديدة بالنسبة له، وسيشعر بالخمول والنعاس والدوران.

أعراض الإقلاع عن التدخين وتأثيره على الجسم

وتضيف الدكتورة، ان من أعراض الاقلاع عن التدخين التي تظهر على الشخص:

التهيج وزيادة الشهية، وفي هذه االمرحلة يبدأ خروج املاح المعادن من الرئتين على شكل بلغم داكن اللون، ويصبح من السهل التحكم بالمزاج خاصة عند استبهاد الاطعمة المقلية والدهون.

لان الشخص المدخن يكون قد اعتاد على وجود شئ بفمه، سيبدأ بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة مثل البذر والبسكويت، وهذا يؤدي الى زيادة الوزن ولتجنب ذلك ينصح باستخدام مصاصات خالية من السكر والاكثار من شرب السوائل،

في نهاية الاسبوع الاول يبدا الشخص يشعر بغياب النيكوتين بتحسن مذاق الطعام، ويعود مستوى ضغط الدم الى طبيعته ويتحسن عمل الامعاء وتتجدد خلايا الغشاء المطاطي خلال اسبوع، ويتحسن امتصاص الجسم للفيتامينات A,B,E و K .

من 12 الى 30 يوم يخف السعال الذي سببه الالتهاب الرئوي و امراض الرئة التي سببها التدخين ،وتزداد مقاومة الجسم للفيروسات.

ويتحسن عمل الغدد تحت الجدلية ويلاحظ الشخص المقلع عن التدخين تحسن على بشرته.

وتقول الخبيرة، انه بعد شهرين على الاقلاع عن التدخين يعمل القلب بشكل افضل وينخفض ضغط الدم وتتحسن امدادات الدم الى الجلد، ويختفي الطفح و تنخفض دهنية الشعر والتجاعيد و يبدو الشخص اصغر عمراً بشكل عام .

واذا كان الشخص يلعب رياضة فإن العضلات تكبر وتقوى نتيجة تحسن امتصاص البروتينات والفيتامينات المهمة للجسم.

وبعد ثلاثة اشهر تبدأ الرئتين بعملية التجديد، العملية التي تمس خلايا العنبية التي يتكون منها الغشاء المخاطي،وقد تستمر هذه العملية سنة كاملة وترتبط بعدد سنوات الادمان على الدخان، ويختفي السعال خلال هذه الفترة بشكل نهائي.

وبعد مضي ستة أشهر أوسنة، تختفي بحة الصوت وتصبح مينا الأسنان أكثر بياضا وينخفض خطر الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب، ويزول ضيق التنفس.

أفضل وقت للإقلاع عن التدخين

ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين قبل بلوغ 40-45 سنة من العمر، لأن القلب والأوعية الدموية لن تعود إلى حالتها الطبيعية بصورة تامة إلا بعد مضي 15 سنة على ترك التدخين.

 

المصدر: نوفوستي