سياسي - مطبات

في المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في دبي في الشرق الأوسط، أعلن أن القطاع الصحي بدولة الإمارات العربية المتحدة، سيدخل آخر جهاز روبوت في العالم لجراحة المفاصل في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر لجعل الإمارات ثالث دولة في العالم وأول دولة في الشرق الأوسط بعد جنوب كوريا.

وقال الدكتور سميح الطرابيشي، رئيس المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط: “سيحدد الروبوت الجديد فعليًا موقع ونطاق العملية بحيث يتم حساب جميع جوانب العملية بدقة”.

وأضاف: “سيقوم المريض بإجراء الأشعة المقطعية، ثم يستمر في تشغيل الكمبيوتر على الروبوت لوضع الأجزاء العظمية للمفصل، ثم قطع العظم دون تدخل بشري، مما يعطي دقة عالية بنسبة 99.9٪، ومن ثم سيتم تثبيت المفصل”.

وفي سياق مماثل، نظم المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط اليوم (الأحد) المؤتمر الدولي للتمريض المتخصص في جراحة العظام والمفاصل لعرض أحدث التطورات العلمية والطبية في مجال رعاية العظام.

وقال سعيد السلايم، رئيس المؤتمر الدولي للتمريض، في كلمته في افتتاح المؤتمر: “من خلال هذا الحدث، سوف نستكشف استراتيجيات مبتكرة لأفضل ممارسات رعاية العظام وطرق التعاون البحثي من خلال تبادل نتائج الموضوعات العلمية والطبية الجديدة مناقشة البحث”.

وشدد على أهمية ترجمة أفضل ممارسات التمريض إلى واقع عملي وعملي للنهوض بعلم مهنة التمريض في مختلف البيئات الطبية في مختلف دول الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن كل مؤتمر وتطوير في مجال رعاية العظام في جميع المجالات العلمية والعملية، والممارسات التطبيقية والإدارية، والمعرفة العملية الموسعة القائمة على النتائج العلمية، وتبادل ومناقشة الشواغل والمخاطر الخاصة للعاملين في مجال رعاية العظام.

وناقش المؤتمر تطوير دور رعاية المسنين في جراحة العظام، وإصابات الركبة لدى الأطفال، ومسكنات الألم بعد جراحة العظام ورعاية المرضى الذين يخضعون لجراحة العظام.

ناقش المشاركون في المؤتمر تقنيات تحسين النتائج وإدارة الألم من خلال علاجات متعددة وجلسات تدريبية تهدف إلى زيادة كفاءة العناية بالعظام ومخاطر التعرض المهني واستعادة النشاط الطبيعي بعد جراحة الحوض والفخذي، وعلى إجراءات اختبارات الحث بناء على إعادة التأهيل، قبل وبعد تقويم مفصل الركبة الكلي.