سياسي - مطبات

أكدت حنان منصور أهلي، مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بالإنابة، أن تقارير التنافسية العالمية ترحب بإنجازات المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك أصبحت تجربة الإمارات في مجال القدرة التنافسية مثالاً ملهماً لدول المنطقة وفي العديد من دول العالم، على الرغم من أن دولة الإمارات تعتبر نفسها شابة في عصر الدول، إلا أنها تجاوزت الدول التي يبلغ عمرها مئات السنين.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “البيان”، أضاف الأهلي أن دولة الإمارات العربية المتحدة اتخذت خطوات متتالية في تقارير التنافسية العالمية وتحتل المرتبة الأولى عالمياً في 29 مؤشراً لتمكين المرأة والتوازن بين الجنسين، على سبيل المثال: نسبة النساء في البرلمان، في تقرير سد الفجوة بين الجنسين 2021، المنشور من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وكذلك فهرس “وجود قانون بشأن عدم التمييز القائم على نوع الجنس في العمل”، والفهرس (وجود تشريع لتجريم التحرش في مكان العمل”، و “القانون الذي يحظر التمييز على أساس التمييز في مكان العمل” نوع الجنس في الحصول على الائتمان”، مؤشر “وجود قانون يحظر التمييز بين الجنسين في الحصول على الائتمان” تجريم العنف المنزلي ومؤشر “وجود إجازة أبوية مدفوعة الأجر”، تقرير البنك الدولي عن المرأة والأعمال والقانون 2022، وهو شهادة دولية معترف بها لدعم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة و الحصول على قيادة حكيمة و تمكينهم اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا على قدم المساواة مع الرجل من أجل المساهمة بفعالية في صنع القرار، سواء في الحكومة أو في القطاع الخاص.

التوازن بين الجنسين

وتابعت أهلي: “أغتنم هذه الفرصة لأهنئ جميع النساء في دولة الإمارات، ولا سيما صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وصاحبة السمو الشيخة منال بنت محمد بن محمد بن رشيد آل مكتوم، رئيس مجلس التوازن بين الجنسين في الإمارات، هو رئيس مؤسسة دبي النسائية. ولجميع النساء اللواتي يعشن في الإمارات الجيدة”.

وأضافت أهلي: “في دولة الإمارات العربية المتحدة نحن أناس سعداء لأننا أنعم علينا القيادة العقلانية التي لا تميز بين الرجل والمرأة. لم يكن النوع الاجتماعي محور الاهتمام أبدًا عندما يتعلق الأمر بتعيين المهام أو ملء الوظائف الشاغرة. الشيء المهم هو الكفاءة والطموح والأداء”.

عضوية البرلمان في الإمارات

وأكدت أهلي أن النساء يمثلن 50% من أعضاء البرلمان الإماراتي، و 60% من النساء الأعضاء في مجلس الإمارات للشباب ومجالس الشباب المحلية، و 24% من النساء الأعضاء في المجالس الحكومية الاتحادية والمحلية. وفي قطاع الصحة، تشكل النساء 64 في المائة من مجموع القوى العاملة. 46 في المائة من الطالبات في التعليم العالي في البلد، و 98 في المائة من معدل التحاق الإناث بالتعليم على جميع المستويات حتى التعليم العالي، تمثل النساء من جميع الطلاب الدوليين الذين يأتون إلى البلاد 42٪.

وتظهر كل هذه الشخصيات وغيرها الثقة الكبيرة التي وضعتها القيادة الرشيدة لنساء دولة الإمارات العربية المتحدة: الوزير ورئيس المجلس الوطني الاتحادي والسفير والقضاة والمشرعين وعضو في مجالس الهيئات الحكومية الكبرى والشركات والشركات.

وأوضحت أن المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة أظهرت واستمرت في إظهار كفاءتها وتميزها في جميع مهامها. وأكدوا وجودهم القوي وأدائهم الفعال والممتاز في خدمة بلدهم في مختلف مجالات العمل، وأظهروا أنهم مؤهلون لتحمل المسؤولية وأنهم مؤهلون للغاية لدعم بلدهم في مجالات العمل المختلفة. في جميع الظروف.