الإمارات العربية المتحدة
بيلاروسيا تبرم أول صفقة أخشاب إلى الإمارات العربية المتحدة
سياسي - مطبات

في التقرير السنوي للبنك الدولي عن مؤشر سهولة ممارسة أنشطة أعمال البنك الدولي، أحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 16 في 190 دولة حول العالم.

منذ أن تبادل التجار البضائع لأول مرة على طول طريق الحرير قبل 1500 سنة، أولئك الذين يعيشون في هذه الأرض التي نعرفها الآن باسم دولة الإمارات العربية المتحدة كانوا مرتبطين تجاريا بالعالم من حولنا.

لذلك، نعمل حاليًا على مبادرات تركز على تسهيل الأنشطة التجارية، وجذب المستثمرين الأجانب، وخلق فرص العمل وتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

نحن أيضًا موطن لاثنين من أفضل 30 مركزًا ماليًا دوليًا، وهذه المراكز تنمو بسرعة، في حين أن النمو السريع والعولمة فرصة لمزيد من التقدم، فإن هذا لا يخلو من المخاطر.

كما هو الحال مع جميع المراكز المالية في العالم، يجب أن يواجه اقتصاد الإمارات خطر الجريمة المنظمة والاحتيال وغسيل الأموال والفساد، حيث في هذه المشكلة تتزايد في جميع الاقتصادات الرئيسية، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة نأخذها على محمل الجد.

تقدر الأمم المتحدة أن مبلغ الأموال التي يتم غسلها عالميًا في عام يمثل 2-5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يعادل 800 مليار دولار إلى 2 تريليون دولار.

وفي حين أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تمثل سوى جزء صغير جدا من هذا المبلغ العالمي الضخم، فإن التمويل غير القانوني يهدد سلامة القطاع المالي الرائد في عالمنا، لذلك، هدفنا الجماعي هو معالجة هذه المشكلة.

لقد ساعدتنا التكنولوجيا والعولمة بطرق عديدة، لكنها أعطت المجرمين في جميع أنحاء العالم الفرصة للمشاركة في أنواع مختلفة من الجرائم المالية.

في القرون الأخيرة، كان التجار يتداولون فقط بالعملات البرونزية، ولكن يتم حاليًا إجراء 42 مليون دفعة إلكترونية في جميع أنحاء العالم كل يوم، وهذا هو السبب في أن نظامنا المالي العالمي الحديث مرتبط بقوة ويحتاج إلى تعزيز حمايته.

لهذا السبب، أنا رئيس اللجنة العليا، التي تشرف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، هدفنا بسيط، وهو زيادة فعالية التدابير ضد الجريمة المالية، ولتحقيق ذلك، نعمل ضمن خمسة مبادئ واضحة.

أولاً، ندرك أن حجم وتعقيد الجريمة المالية يتطلبان شراكة فعالة بين الحكومة والصناعة، ونتيجة لذلك، فإننا نكثف جهودنا للحصول على معلومات قيمة وتسهيل تبادل المعرفة بين المؤسسات المالية والهيئات التنظيمية ووكالات إنفاذ القانون.

ثانيا، لدينا هدف مشترك في جميع أنحاء الاقتصاد لمنع وكشف ومنع الأنشطة غير القانونية في النظام المالي، على سبيل المثال، يمكن للوكالات الأمنية في كثير من الأحيان تقديم معلومات فريدة عن جهات فاعلة معينة أو اتجاهات غير قانونية بين المؤسسات والقطاعات المالية، ولكن دون تفاصيل محددة عن المعاملة، يمكن للمؤسسات المالية أيضًا رؤية التدفقات النقدية داخل شركاتها، لكنها تفتقر إلى معلومات مفصلة عن الجهات الفاعلة غير القانونية في المؤسسات المالية الأخرى، ويفيد التعاون الأكثر تماسكا جميع أصحاب المصلحة، هذا بالضبط ما نقوم به.

ثالثًا، نستخدم التحليلات المتقدمة والتكنولوجيا والبحوث والشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحسين مناصرتنا الجماعية، مما يسمح لخبرائنا برؤية الصورة الكاملة في الوقت الفعلي وتطبيق أحكامهم بسرعة على المشاكل المعقدة والأنماط الناشئة بسرعة.

رابعاً، نعمل بالتعاون الوثيق والتعاون مع الشركاء الدوليين.

وفي أيلول/سبتمبر من العام الماضي، وقع معالي السيد أحمد علي الصايغ، وزير الدولة، أول شراكة مع معالي بريتي باتيل، وزير الداخلية البريطاني، لمكافحة التدفقات المالية غير القانونية، إن تبادل المعلومات والعمليات المشتركة تحقق بالفعل نجاحا ملحوظا.

خامساً، نواصل إجراء تقييمات للمخاطر على مستوى الشركة فيما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما أننا نستثمر بكثافة في الكشف عن الجرائم المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، القطاعات الأكثر عرضة لخطر الإساءة المالية، مثل الذهب وتجارة العقارات، تم نقلها على نطاق واسع إلى نظام الإبلاغ عن مكافحة غسل الأموال الذي تديره الدولة منذ مايو من العام الماضي.

جميع المؤسسات المالية والمحاسبين والمدققين وتجار المعادن والأحجار الكريمة والوكلاء العقاريين مسؤولون الآن عن مراقبة المعاملات المشبوهة والإبلاغ عنها.

كما يمكن لإنفاذ القانون الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة للمالكين المستفيدين لجميع المرافق المحلية، مما يساعد على ربط النقاط في قطاع الأعمال بسرعة وفعالية.

كما أعلن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة العدل ووزارة الاقتصاد عن مبادئ توجيهية جديدة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء محاكم متخصصة لمكافحة غسل الأموال في أبو ظبي ودبي لتعزيز نظام الإنفاذ في أكبر مراكز التسوق والتسوق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

والخبر السار هو أننا نحرز بالفعل الكثير من التقدم، من خلال الاستمرار في نهجنا الملتزم، سنغير حقًا قدرتنا على منع التدفقات المالية غير المشروعة وتحقيق هدفنا المتمثل في جعل دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أقوى الاقتصادات وأكثرها احترامًا في العالم الحديث.