الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة تشهد أول جراحة للعمود الفقري بالربوت في المنطقة
سياسي - مطبات

نجحت مجموعة عيادات ياس – YCG في عاصمة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، في إجراء أول عملية جراحية في العمود الفقري في الشرق الأوسط بمساعدة “روبوت”.

أجرى العملية جراح الأعصاب الإماراتي الشهير عبد السلام أبو بكر البلوشي، عضو الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، بالتعاون مع شركة جلوبوس الطبية، وهي شركة أمريكية تقوم بتطوير زراعة العمود الفقري وجراحة العظام والأجهزة الجراحية، كجزء من رؤية المجموعة لتوسيع قاعدة المعرفة العالمية في العلوم الطبية من خلال التعاون مع المعاهد المعترف بها دوليًا.

تعتمد رؤية مجموعة عيادات ياس، وهي شبكة رعاية صحية قائمة على العلم في أبوظبي، على الأبحاث الطبية المحلية الرائدة لضمان حصول المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها على أفضل رعاية طبية ممكنة.

تهدف رؤية الدكتور البلوشي إلى إنشاء “مركز التميز للعمود الفقري” في أبوظبي لتزويد مرضى الشرق الأوسط بأفضل علاج جراحي وغير جراحي لأمراض العمود الفقري في أبوظبي.

وقال البلوشي: “إن الهدف من إنشاء المركز هو توفير نفس العلاج في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل المرضى الذين يسافرون إلى الولايات المتحدة لهذا الغرض”.

هذه ليست فقط فرصة للمرضى لتلقي رعاية طبية عالية الجودة في الموقع، ولكنها تتيح لهم أيضًا تلقي خدمات فعالة من حيث التكلفة، مما يؤدي إلى وفورات كبيرة في التكاليف.

وهذا يضع الإمارات العربية المتحدة على خريطة الدول الصناعية القليلة التي تستخدم التقنيات: “الروبوتات في جراحة العمود الفقري”.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (WAM) لبلوشي: “هناك عدد قليل من جراحي الأعصاب المدربين على جراحة العمود الفقري الروبوتية في الولايات المتحدة، الآن تنضم الإمارات العربية المتحدة إلى بعض البلدان التي لديها جراحة العمود الفقري “الروبوت” وفي المقابل، سنواصل استكشاف جميع الإمكانيات لجعل أبوظبي مركزًا للسياحة العلاجية من خلال إنشاء مراكز طبية نموذجية في مختلف التخصصات ضمن مجموعة عيادات ياس”.

وفي إطار التعاون بين الطرفين، استفادت مجموعة عيادات ياس من التعاون مع تقنية الملاحة “إكسلسيوس جي بي إس” التي تم تطويرها لتحسين دقة العمليات الجراحية وتحسين رعاية المرضى باستخدام الروبوتات وأنظمة الملاحة.