الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة ضمن قائمة أفضل دول العالم في التحول الرقمي في 2021
سياسي - مطبات 

جاءت الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل دول العالم في التحول الرقمي في عام 2021.

شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأعوام الماضية، تطوراً ملحوظاً باستطاعته توفير أفضل الخدمات للمستخدمين (The Internet of things) و (big data) و (artificial intelligence applications).

وشاركن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية عن تطور كبير في الوصول إلى الخدمات الرقمية، مما وصلت إلى عدد المسجلين في الهوية أكثر من 2.66 مليون شخص بات باستطاعته الاستفادة من 8.400 خدمة من مزود خدمة عبر 315 موقعاً وتطبيقاً إلكترونيا.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد مستخدمي منصة الثقة الرقمية لإصدار واعتماد الوثائق الرقمية، بلغ عددهم ما يقارب 1.2 مليون مستخدم أجروا حوالي 1.5 مليون معاملة، بينما تم التحقق من 706,318 ألف وثيقة رقمية من خلال 3159 مشارك.

شهدت البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة في معدل الزيارات السنوية بنسبة 45.7%، حيث أقدم على زيارة البوابة ما يقارب 17 مليون مستخدم بعدد يتجاوز 27.7 مليون زيادة.

بلغ عدد اشتراكات الهاتف المحمولة في عام 2021 حوالي 17 مليون شخص، أي ما يمثل 171٪ من السكان، في حين بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد 9.94 مليون، أي ما يمثل 99٪ من السكان.

وأظهرت الاستبيانات أن متوسط الوقت الذي يقضيه سكان دولة الإمارات في استخدام الإنترنت هو حوالي 7.24 ساعة في اليوم، منها 1.57 ساعة هو متوسط الوقت الذي يقضيه في قراءة الأخبار و 2.55 ساعة هو متوسط الوقت الذي يقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصنيف دولة الإمارات محليا وعالميا

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2021، مستويات متقدمة ملحوظة في التحول الرقمي على الصعيد الدولي والمحلي، ضمن أفضل دول العالم في التحول الرقمي الحكومي، وذلك وفق تقرير GovTech الذي أصدره البنك الدولي لعام 2021، والذي يوضح مدى التحول الرقمي في القطاع الحكومي في دول العالم.

أحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 10 عالمياً في القدرة التنافسية الرقمية لعام 2021، كما أحتلت المرتبة الأولى بـ4 مؤشرات فرعية، وهي الأمن السيراني والتدفق الصافي للطلاب الدوليين، النطاق العريض اللاسلكي، مرونة قوانين الإقامة.

واحتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى في سرعة “إنترنت المحمول”، والمرتبة 14 والأولى عالمياً في سرعة اتصال النطاق العريض الثابت.