السحر عند الفراعنة

السحر عند الفراعنة: إن السحر عند الفراعنة من القضايا المهمة التي اهتم بها الكثير من العلماء على اختلاف العصور والأزمان، كما وجدنا الكثير من البرديات التي توضح أخر ما وصل إليه الفراعنة في عالم السحر، فقد كان السحر عند المصريين بمثابة علم، وقد تعمقوا به حتى درسوه جيدًا فلم يستخدموه حتى يحققوا غايات محددة، ومصالح شخصية.

السحر عند الفراعنة

يعود السحر عند الفراعنة منذ حوالي 5200 سنة، وكان يطلق على السحرة اسم الكهنة المرتلون، كما كان يضعهم الناس في مكانة العلماء، حيث كانوا يأتونهم بأمور غريبة للغاية، ولا تصدق، وكانوا يلجأون إليهم في كل شيء، كما أن الحكام يتخذونهم كمرافقين.

لقد تعرفنا على مدى قوة السحر عند الفراعنة عن طريق العديد من الاكتشافات الموجودة في المقابر، وصناديق الملوك، والمتاحف وغيرهم، وكان السحرة يمتلكون قدرات تمكنهم من التحكم في جميع الكائنات الحية، وليس ذلك فقط بل وفي الجماد أيضًا، ويصعب تداول ومعرفة أسرار هؤلاء السحرة من قبل العامة، كما يلتزم العارف بالكثير من العهود، والمواثيق وفي حال إخلاله بالعهود يتعرض للكثير من المشاكل.

علاقة السحر بالحضارات القديمة

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن هناك صلة، وعلاقة وطيدة بين كل من السحر، والحضارة المصرية القديمة، وكان السحر يستخدم قديمًا كوسيلة تواصل من الآلهة والرغبة في اكتساب الحظ، والتفاعل والتواصل مع العالم السفلي.

كان الفراعنة قديما يستخدمون سحر يسمى سحر الهيكا وهو من أنواع السحر الغامضة، والمثيرة على الإطلاق، فكانوا يذهبون الى المعابد بمفردهم دون وجود أي شخص من العامة، ويمارسون الطقوس الخاصة بالسحر، وذلك من أجل أن تتحقق رغباتهم، ومصالحهم.

السحر المصري القديم

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن السحر المصري القديم موجود منذ حوالي 4500 عام قبل الميلاد، وأصبح يستخدم من قبل الفراعنة حتى القرن الخامس الميلادي، وما زالت هناك بعض النقوش والتعاويذ التي نجدها في عصرنا الحالي على البرديات، واللوحات، وجدران المعابد، والمقابر وغيرها، وبعد الكثير من البحث توصل الدارسين أن اسم هيكل هو أحد أسماء الآلهة المصريين القدماء.

أنواع السحر

يوجد ثلاثة أنواع من السحر وقد كانوا يمارسونه من قبل السحرة المصريين القدماء أولهم سحر الحياة اليومية، والثاني سحر المعابد، والثالث سحر خاص بحياة الإنسان، كما انتشر وراج السحر بشكل كبير جدًا عند الفراعنة وكان هناك كاهن يسمى الكاهن المرتل كان مختص بأعمال السحر المتعلقة بالحب، مثل زيادة المحبة فيذهب الرجل له حتى يعمل سحر يجعل المرأة تتعلق به، ولا تتمكن من مفارقته، والعكس أيضًا.

علاقة السحر بالدين

أشارت بعض الدراسات عن وجود الكثير من الجوانب التي يتقابل فيها كل من الدين والسحر، كما ترتبط الطقوس الدينية بالسحر بشكل كبير.

اقرأ المزيد: