أفادت وسائل إعلام سعودية الخميس أن رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أصدر مرسوما ملكيا بالموافقة على تعديل المادة 8 من نظام الجنسية السعودية.

وقالت إن المادة 8 من نظام الجنسية السعودية تنص قبل التعديل على جواز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة لأب أجنبي وأم سعودية إذا استوفيت الشروط المطلوبة.

وتابعت :” أنه وفق المادة رقم 9، يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه عدد من الشروط الآتية: أن يكون قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وسليم العقل والجسم، حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على 6 أشهر، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول، أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة، ومن الشروط أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة .”

وتابعت:” أن توفر الشروط السابقة تسرع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام .”

وأعلنت السلطات السعودية الخميس، إجراء تغييرات على رسوم تجديد تأشيرات الخروج والعودة وتجديد الإقامة في الحالات التي يكون فيها المقيمون خارج السعودية.

وقالت السلطات السعودية في بيان إن رسوم تأشيرة الخروج والعودة 200 ريال للرحلة الواحدة تصل إلى شهرين و 100 ريال لكل شهر إضافي إذا كان المقيم داخل المملكة.

وأضافت أن رسوم الرحلات المتعددة لمدة 3 أشهر 500 ريال و 200 ريال لكل شهر إضافي إذا كان المقيم داخل السعودية وفي حال كان المقيم خارج السعودية يتم مضاعفة رسوم الشهر الإضافي، في حدود صلاحية الإقامة.