مرضي الربو
الصحة - مطبات 

تعمل ممارسة الرياضة علي تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان, وهو أمر في بالغ الأهمية في ظل عدم وجود لقاحات أو علاجات معتمدة لوباء معدٍ مثل فيروس كورونا المستجد، لذا يجب أن يعمل جهاز المناعة لتصدي للامراض في جسم الانسان .

وقد أثبتت الأدلة العلمية بأن الأفراد الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة والأمراض المزمنة فأنهم أكثر عرضة للتأثر بشدة بفيروس كورونا، وبهذا فان زيادة خطر الوفاة، وطالما كانت الرياضة المحفز الطبيعي لتقوية جهاز المناعة، كما تشير معظم الأرقام إلى أن الذين يتبعون حياة صحية قادرون على التعافي بشكل أسرع.

والرياضة لها دور في عملية تنظيم الوزن أما بزيادته أو إنقاصه بالاعتماد على النظام الغذائي و نوعية التمارين المتبعة بمعنى اتباع ثلاثة أنظمة تدريبية مختلفة أولها نظام تدريبي خاص بحرق الدهون و يعتمد بشكل أساسي على حرق كمية من السعرات الحرارية تفوق الكمية التي يحتاجها و يعتمد بشكل رئيسي على تمويل الجسم بكمية عالية جداً من البروتينات .

ويعد مرض الربو من الأمراض الرئيسية غير المعدية، ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك 235 مليون شخص يعانون من الربو .

وبحسب المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بالولايات المتحدة فإن أعراض الربو متكررة فهو يسبب صفير التنفس (وهو عبارة عن اصوات تصفير تحدث عند التنفس تنتج عن ضيق التنفس عند تدفق الهواء في القصبة والشعب الهوائية التي تكون قد تقلصت واصبحت ضيقة)، وضيقا في الصدر والتنفس والسعال. وغالبا ما يحدث السعال في الليل أو في الساعات الأولى من الصباح .

وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه خلال نوبات الربو، تنتفخ بطانة الشعب الهوائية، مما يقلل قطرها الداخلي ويقل تدفق الهواء الداخل والخارج من الرئتين. كما توضح أن “أعراض الربو المتكررة تنتج بسبب الأرق والتعب خلال النهار، وانخفاض النشاط والتغيب عن المدرسة والعمل”, لذلك يحتاج مرضى الي “بخاخ الربو” طوال الوقت .

كيفة الوقاية من مرض الربو عن طريق ممارسة الرياضة :

أكددت منظمة الصحة العالمية على أن شدة المرض تختلف حسب المريض. وتشير إلى أن الأعراض يمكن أن تحدث عدة مرات خلال اليوم أو الأسبوع، وفي بعض الحالات، تسوء في الليل أو أثناء ممارسة النشاط البدني .

و يشار إلى أن استثارة المرض بسبب ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى ضعف السيطرة على المرض, وتوضح الجمعية الإسبانية لأمراض الرئة وجراحة الصدر (SEPAR) بأن “الربو يتم التحكم فيه عندما لا يعاني المريض من السعال والصفير عند التنفس، وصعوبة في التنفس أو ضيق في الصدر” .

ويؤكد خبراء الجمعية الإسبانية لأمراض الرئة وجراحة الصدر (SEPAR) أنه عند القيام بنشاط بدني للمرة الأولى، نشعر جميعا بالتعب والإرهاق وضيق في التنفس بسبب لياقتنا البدنية السيئة .