جميع أنواع الطلاسم هي السر الذي يأتي به الجن ويضعه لصعوبة فك السحر بواسطة أي شخص، وإذا قمنا بعكس حروف كلمة طلسم تصبح مسلط، أي أن الطلسم هو عمل مسلط على ضحية ما يصعب فكه.

وقد تكتب الطلاسم بالمداد الأحمر والزعفران، وأشد أنواع الطلاسم هي ما يتم وضعه في القبور، وتكتب الطلاسم بهدف تعطيل الأرزاق وخراب البيوت وتفريق الأزواج.

اللغة التي تكتب بها جميع أنواع الطلاسم

في الغالب تكتب الطلاسم باللغة السريانية، وهي تحمل في طياتها معاني الكفر أو ما يقترب منها، ويعتقد فيها الجهال وضعاف النفوس بالنفع والشفاء وتحقيق الأمنيات، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من علق تميمة فلا أتم الله له”، لأن الشفاء والأقدار كلها بيد الله وحده لا شريك له.

تعرف على جميع أنواع الطلاسم

يرجع تاريخ استعمال الطلاسم إلى نزول الملكين هاروت وماروت وتعليمهم السحر للناس، وقد استخدمت الطلاسم كذلك في الحضارات المختلفة مثل الحضارة المصرية القديمة وحضارة بابل بالعراق، كما شاع استخدامها في بلدان المغرب العربي، وتنقسم الطلاسم إلى:

  • الطلاسم الهندسية: وهي تعتبر الأكثر شهرة من بين جميع أنواع الطلاسم، وقد أطلق عليها الفلاسفة وعلماء الآثار اسم الهندسة المقدسة، وهي تتضمن الرموز التي تتعلق بالمعتقدات الروحية والدينية.
  • طلاسم نجمة داوود: استخدم داوود المثلث كتوقيع له مع كتابة اسمه المكون من ثلاثة حروف على هيئة مثلث، فأصبح التوقيع كاملاً يعطي شكل مثلثين يكونان النجمة السداسية، ويشاع أن هذا الرمز يستخدم كدرع للحماية والوقاية.
  • طلاسم اليد: تعرف باسم طلسم كف مريم، ويعتقد في الموروث الشعبي بأن طلسم كف اليد هو تعويذة تمنح الحماية وتقي من الحسد والشرور، وفي بعض الأحيان يأخذ هذا الطلسم اليد ذات الثلاثة أصابع المرفوعة أو ذات الابهمين المتناظرين.
  • طلاسم الخمس معادن: يشاع في الموروث الشعبي أن طلاسم المعادن الخمسة التي تأخذ شكل الحلقة تجلب النجاح بالتزامن مع استعمال الطلسم، ويتكون الطلسم من طبقة من الذهب الصافي تليها طبقة من القصدير والرصاص ثم طبقة من النحاس.
  • طلاسم شجرة الحياة: ترتبط هذه الطلاسم بتعاليم الكابالا اليهودية، ويشاع قدرتها على تحقيق الأماني والحماية.

حكم فك السحر بجميع أنواع الطلاسمجميع انواع الطلاسم

كان العرب قبل الإسلام يعتقدون أن الرقية مؤثرة بنفسها، وكانوا يتلون على المريض أسماء الشياطين ويستخدمون جميع أنواع الطلاسم ويعتقدون النفع فيها، وكان اختيار كلمات الرقى مبنية على كلمات يرفضها الدين، لذلك جاء موقف الإسلام منها من خلال تصحيح الخطأ في الاعتقاد وإقرار أن لا تأثير لها إلا بأمر الله تعالى، وكذلك رفض الكلمات التي تتنافى مع العقيدة الإسلامية الصحيحة.

وينبغي العلم بأن فك السحر باستخدام الطلاسم أمر غير شرعي، خلاف الرقية الشرعية التي هي من الكتاب والسنة والتي تعتمد فقط بشكل قاطع على آيات القرآن الكريم والأذكار والتحصينات النبوية دون سواها.

اقرأ المزيد: