North Korean leader Kim Jong Un and Russian President Vladimir Putin attend an official reception following their talks in Vladivostok, Russia in this undated photo released on April 25, 2019 by North Korea's Central News Agency (KCNA). KCNA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA.

أعلنت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية مساء يوم الأحد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم زيارة بيونغيانغ في وقت قريب، في سياق يعكس التقارب الكبير بين البلدين.

وأعربت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية، تشوي سون هوي، عن استعداد بلادها لاستقبال الرئيس الروسي، مشيرة إلى أن بيونغيانغ “مستعدة لاستقبال أقرب أصدقاء الشعب الكوري بأكبر قدر من الإخلاص”. وأضافت أن بوتين قد شكر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على دعوته.

التقت مع لافروف

وكانت تشوي قد التقت في موسكو بنظيرها الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي، مما يظهر تعزيز العلاقات بين بيونغيانغ وموسكو، خاصة بعد الزيارات المتبادلة بين البلدين.

يُذكر أن كيم جونغ أون قام بزيارة إلى موسكو في سبتمبر الماضي، حيث أعرب بوتين عن رغبته في زيارة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.

أعربت عن شكرها العميق

من جهة أخرى، عبّرت روسيا عن “شكرها العميق” لبيونغيانغ على دعمها الكامل وتضامنها مع موقف موسكو فيما يتعلق بالعمليات العسكرية في أوكرانيا. وكانت زيارة مسؤولين روس كبار إلى كوريا الشمالية في عام 2023 قد أثارت مخاوف من صفقة أسلحة محتملة.

اتهامات بتورطها في حرب أوكرانيا

يتهم الغرب كوريا الشمالية وروسيا بالتعاون لدعم المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا، في حين تُزعم بعض الدول أن كوريا الشمالية تزوّد روسيا بالأسلحة. وفي يناير، اتهم البيت الأبيض بيونغيانغ بإرسال صواريخ بالستية ومنصات إطلاق إلى روسيا، وصفها بأنها “تصعيد كبير ومثير للقلق”.

من جهتها، اتهمت كوريا الجنوبية بيونغيانغ بتقديم أكثر من مليون ذخيرة مدفعية لروسيا، مُقابل معلومات استخباراتية ومساعدة في تكنولوجيا الأقمار الصناعية العسكرية.