ألم الظهر

طبيب روسي يوضح كيف نتعامل مع ألم الظهر.. شرح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف أسباب آلام أسفل الظهر وهل يجب مراجعة الطبيب على الفور أو هل هناك أي طرق لمساعدة الشخص على التخلص منه بمفرده.

ويشير مياسنيكوف في برنامج تلفزيوني إلى أن السبب الأكثر شيوعًا هو تشنج عضلات الظهر، فعندما ينحني الشخص بشكل غير صحيح إلى الأمام، يصعب عليه العودة إلى حالته الأصلية بسبب الألم.

وقال: “على فكرة، لن تساعد مسكنات الألم في هذه الحالة، لأنه تشنج عضلي. لذلك يجب تناول أدوية تساعد على إزالة التشنج أو تخفيفه وهناك أيضا تمارين رياضية خاصة”.

وأضاف:”يمكن أن يشعر الشخص بألم حاد في الظهر بسبب الفتق وأمراض الأعضاء الداخلية للجسم وهشاشة العظام (خاصة لدى النساء وهن في عمر متقدم) وكذلك بسبب الإجهاد.”

واستطرد: “أحيانا يظهر ألم الظهر لدى الأشخاص السريعي الانفعال في حالات الاجهاد الشديد، حيث يشعرون فورا بألم في الظهر، بسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم، يظهر على شكل ألم نابض أسفل الظهر”.

ووأردف:”بما أن أسباب آلام الظهر مختلفة، فهي تعالج بأدوية وطرق مختلفة. ولكن إذا كان الشخص يشعر دائما بألم في اسفل الظهر حتى في حالة الهدوء والاستلقاء، فهذا سببه الفتق أيضا، لذلك من الأفضل له مراجعة الطبيب لتحديد السبب.”

ويؤكد الطبيب الروسي أنه من المهم على أي حال تجنب الذعر لأن كل شخص يعاني من آلام الظهر في مرحلة ما ولكن إذا كان الألم متكررًا ومزعجًا فعليك استشارة أخصائي.