أدعية ليلة النصف من شعبان
أدعية ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان. ساعات قليلة تفصلنا عن ليلة النصف من شعبان، وهي ليلة مباركة، حيث تبدأ من مغرب اليوم الاثنين الموافق 6 مارس 2023، حتى فجر يوم غدا الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023. وخلال السطور التالية نقدم لكم التفاصيل كاملة حول فضل ليلة النصف من شعبان والأدعية المستحبة.

فضل ليلة النصف من شعبان والأدعية المستحبة

قالت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها ردا على سؤال متابع عن الاحتفال بليلة النصف من شعبان: ”  لا بأس بالاحتفال بليلة النصف من شعبان بالكيفية المذكورة؛ فإن ذلك داخلٌ في الأمر بإحياء هذه الليلة كما في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا…؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”.. رواه ابن ماجه.

خكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

وأضافت: ” : لا مانع شرعًا من تسمية ليلة النصف من شعبان بـ ليلة البراءة أو الغفران أو القدر؛ فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا”.

فضل ليلة النصف من شعبان

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو منافق”.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان أحب الشهور إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان”.. رواه أبوداود

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيام شهر شعبان : “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”

رفع الأعمال في شهر شعبان

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: “ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ”.. رواه النسائي.