فوائد سيروم الكولاجين للبشرة

ما هو سيروم الكولاجين؟ تعرف على فوائد سيروم الكولاجين للبشرة ومعلومات مهمة أخرى في المقالة التالية، الكولاجين هو عبارة عن بروتين صلب وغير قابل للذوبان وأحد أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، موجود في العظام والعضلات والجلد والأوتار، ويتقلص الكولاجين بشكل تدريجي نتيجة عدة عوامل، أبرزها العمر.

لكن ما هو سيروم الكولاجين؟ وما فوائد سيروم الكولاجين للبشرة؟ إليك الإجابات في الاتي:

 

فوائد سيروم الكولاجين للبشرة

يعتبر سيروم الكولاجين هو أحد المنتجات الموضعية ذات الملمس اللزج والناعم، يتميز بإحتوائه على كميات مركزة من المركبات النشطة منخفضة الكثافة التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، وحتى هذه اللحظة لا توجد دراسات تثبت صحة فوائد سيروم الكولاجين للبشرة.

لا يمكن أن تحل جزيئات مصل الكولاجين مكان الكولاجين المفقود؛ نظرًا لأن جزيئات السيروم كبيرة جدًا بحيث لا تخترق الأدمة عند وضعها موضعياً، فهي غير قادرة على ملء الخطوط الدقيقة ومساعدة الجلد على جعله رطبا.

الفوائد المتوقعة من سيروم الكولاجين للوجه هي الفوائد المستمدة من مكونات سيروم الكولاجين، وفوائد سيروم الكولاجين للبشرة موضحة أدناه:

1. تعزيز إنتاج الكولاجين

يختلف سيروم الكولاجين عن المنتجات الموضعية الأخرى في احتوائه على نسبة من الببتيدات، وهي الأحماض الأمنية التي تشكل اللبنات الضرورية للكولاجين، ويمكن أن يساعد محتوى الببتيد في السيروم في رفع نسبة إنتاج الكولاجين للبشرة، خاصة مع تقدم العمر.

2. تقليل تجاعيد الوجه

يتميز السيروم بإحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية، بما في ذلك فيتامين ج، الذي يساعد بشكل كبير في تقليل تجاعيد الوجه، وحماية الوجه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وحتى لون البشرة الناتج عن تصبغ الشمس.

3. تقشير الوجه

من فوائد مصل الكولاجين للوجه أنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تقشر الوجه عن طريق إزالة طبقة الجلد الميت، وتنعيم نسيج الجلد، وتعمل بشكل فعال على تقليل البقع الداكنة، والشيخوخة والتصبغات غير المنتظمة الأخرى.

4. مضاد للشيخوخة

من فوائد سيروم الكولاجين للبشرة في تقليل علامات الشيخوخة عن طريق إصلاح الأضرار التي تلحق بخلايا الجلد وحتى لون البشرة عن طريق إبطاء إنتاج الميلانين، وذلك بفضل مركبات الريتينول المشتقة من فيتامين أ.

5. تنظيف البشرة

تعمل أحماض بيتا هيدروكسي المتوفرة في سيروم الكولاجين على تطهير الوجه من تراكم الدهون والجلد الميت على سطح البشرة.

6. ترطيب البشرة

يتميز سيروم الكولاجين بإحتوائه على نسبة جيدة من حمض الهيالورونيك المسؤول عن الحفاظ على ترطيب البشرة وليونتها، حمض الهيالورونيك موجود بشكل طبيعي في الجلد، ولكن مع تقدم العمر يتباطأ إنتاجه.

كيفية اختيار سيروم الكولاجين المناسب للوجه

للحصول على فوائد سيروم الكولاجين للبشرة، تحتاج إلى اختيار نوع سيروم الكولاجين المناسب لنوع بشرتك، وإليك ما هو مناسب لك:

  • البشرة الجافة: هنا نختار سيروم الكولاجين الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك لتزويد البشرة بالترطيب والمرونة اللازمتين.
  • البشرة المعرضة لحب الشباب: نختار سيروم الكولاجين الذي يحتوي على حمض الساليسيليك لتفكيك الزيوت المسببة لحب الشباب والتخلص من الشوائب الموجودة.
  • البشرة الدهنية والمختلطة: يتم اختيار سيروم الكولاجين ذو الأساس المائي وتجنب أنواع المصل الدهنية.

كيفية استخدام سيروم الكولاجين

إليك بعض من الخطوات الواجب استخدامها لتحصيل فوائد سيروم الكولاجين للبشرة في الاتي:

  • اغسلي وجهك جيدًا بالماء والصابون.
  • جفف الوجه بلطف.
  • ضعي قطرتين إلى ثلاث قطرات من سيروم الكولاجين على راحة اليد وضعيها على جميع أجزاء الوجه ومنطقة الرقبة لمدة 5 دقائق حتى يجف تماما.
  • فيما بعد نضع الكريمات والمرطبات ومستحضرات التجميل المرغوبة.

حتى نحصل على فوائد سيروم الكولاجين للبشرة، يوصى الخبراء المختصين باستخدام السيروم مرتين صباحًا ومساءً يوميا، وفي حالة تهيج الوجه يوصى بتقليل كمية الكولاجين المستخدم والذهاب للطبيب المختص.

نصائح عند أستخدام الكولاجين

قد تتأخر يتوقف إنتاج الكولاجين وعملية تكسيره في سن مبكرة من خلال اتباع أسلوب حياة صحي وتجنب عوامل تكسير الكولاجين، وإليك النصائح التالية:

الأبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، حيث إنها تسرع من عملية الغلوزة، مما يؤدي إلى تدمير إنتاج الكولاجين.

اتباع نمط غذائي صحي غني بفيتامين ج وفيتامين أ والنحاس.

الحد من التدخين، حيث يتسبب النيكوتين المتوفر في الدخان في انقباض الأوعية الدموية في الطبقة الخارجية من الجلد، مما يقلل من إمداد الجلد بالمغذيات والأكسجين.

الحد من التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة، حيث يتسبب ذلك في انهيار ألياف الكولاجين وتدميرها بسرعة.
تمرن بانتظام مرتين في الأسبوع على الأقل.