كيف أساعد طفلي في المدرسة
كيف أساعد طفلي في المدرسة

كيف أصنع شخصية طفلي من أكثر الأسئلة في الساعات القليلة الماضية، إن من أهم أسس التربية أن ينشأ الطفل في داخله شخصية قوية في الصواب، شخصية الطفل هي واحدة من أهم الأولويات التي يسعى إليها الآباء في حياة الطفل بشكل أساسي، ولما لا وشخصية الطفل هي التي تتحكم في سلوكياته طيلة حياته منذ بداية مرحلة الطفولة حتى بلوغ الهرم، وشخصية الطفل تتكون نتيجة لبعض التراكمات النتائج من المواقف الحياتية سواء كانت مواقف سعيدة أو حزينة أو صعبة أو جميلة وكيفية التعامل مع هذه المواقف المختلفة، ولما لا وبطبيعة الحال عندما يواجه الطفل هذه المواقف تتكون لديه ردة فعل تجاه كل موقف على حدا وبالتالي تزداد لديه خبرات الحياة ومن المؤكد أن هذا يثري من شخصيته في حياته المستقبلية.

كيف يصنع الآباء شخصيات أبنائهم 

الشخصية التي بكونها الطفل ويقوم ببنائها إما أن تكون شخصية ضعيفة وسلبية وإما أن تكون شخصية إيجابية وفعالة في حياته، ولكن السؤال المهم هو كيف تتكون شخصية الطفل سواء كانت السلبية أو الايجابية؟ وكيف يمكن أن يصنع الآباء شخصيات أبنائهم ويقوم بتوجيهها إلى الإيجابية؟ للإجابة على السؤال الأول دعنا نذكر مثال.

لو أن الطفل في صغره تعرض للضرب من أحد أصدقائه، ما النصائح التي يقدمها الأب له لعدم تكرار هذا الأمر، بطبيعة الحال كل ولي أمر لو استطاع أن يضرب الطفل الذي ضرب ابنه لقام بذلك، ولكن يجب أن تربي طفلك ألا يكون سلبياً وذو شخصية قوية فيقوم بتقديم شكوى إلى المعلم وإن تكرر ذلك يذهب مباشرةً إلى مدير المدرسة إلى أن يأخذ حقه كاملاً دون سلبية منه.

وعند تكوين شخصية الطفل يجب مراعاة ألا تكون متضاربة، مثال ذلك، عندما يكون هناك ضيوف في المنزل نأمر الأولاد لأن يتناولوا الطعام بالشوكة والسكينة، حتى إذا ما انصرف الضيوف أصبح لا مانع من تناول الطعام بدونهما، هذا الأمر يكون تضاربت في شخصية الطفل، لذا يجب أن يلتزم الأباء بالتعامل الواحد في جميع المواقف.

يجب أن يراعي أولياء الأمور الأحاسيس والمشاعر الكامنة داخل الطفل، وكذلك الجانب النفسي عند الطفل حيث أن العامل النفسي واحد من أهم العوامل التي تبنى عليها الكثير والكثير من شخصية الطفل خلال مراحل نموه، فمثلاً عندما يقوم أحد الابناء بفعل خاطئ يجب أن يعاقب عليه ويتم توضيح الصواب له، كذلك الامر إذا حدث لأخيه ولا يمكن أن يعاقب أبن ولا يعاقب الآخر فإن ذلك يكون حقد وكراهية من الأبناء تجاه بعضهم جراء هذه التفرقة.

أهمية تواصل الطفل مع الآخرين يعد جانب مهم جداً في تكوين شخصية الطفل حيث أن التعامل مع الآخرين يجعله يحتك بالشخص الجيد والشخص السئ ويتعلم منهما ويختار الصواب لنفسه، ولا يتم ذلك إلا بالاحتكاك بالآخرين، سواء في الفصل أو في الشارع أو الأصدقاء.