عشر ذي الحجة
مطبات

العشر من ذي الحجة ، لها فضل كبير عند الله، قال تعالى:” والفجر وليالٍ عشر” ،فالله تعالى عظيم لا يُقسِم إلا بعظيم، فالواو هنا واو القسم، فهي أيام فضيلة فما هو فضلها؟

أولاً: شهر ذو الحجة من الأشهر الحُرُم، عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: “إنّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حُرُم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ورجب مُضَر الذي بين جمادي وشعبان” (البخاري4662)، والأشهر الحرم معظمة عند العرب حتى في الجاهلية ، فيتركون القتال فيها وقطع الطريق، وأذية ابن السبيل، وسمي ذي الحجة ؛لأنهم كانوا يوقعون فيه الحج، ويشتغلون فيه بأداء المناسك

ثانيا: الظلم والمعصية في الأشهر الحرم أعظم وأخطر فيما سواها، قال تعالى: ” فلا تظلموا فيهنّ أنفسكم” ، قال قتادة: “إنّ الظلم في الأشهر الحرُم أعظم خطيئة ووزرا، من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حال عظيما، ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء”، فالعشر من ذي الحجة هي من الأشهر الحرم ولها فضيلتان: فضيلة كونها من الأشهر الحرم وهي فضيلة عامة وفضائل خاصة بها عن غيرها.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

1. أن الله تعالى جعلها ضمن أشهر الحج التي يجتمع فيها من العبادات مالا يجتمع في غيرها.

2. العمل الصالح فيها أفضل مما سواها من الأيام ، عن ابن عباس –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عَشْر الأضحى، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

3. من فضائلها أنها الأيام المعلومات التي شرع الله ذِكرَه فيها، قال تعالى : “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ..”، عن الحسن البصري وقتادة قالا: الأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة، فأيضا ذكر الله له أجر عظيم فيها.

4. الأيام العشر هي الأيام التي أتمها الله لموسى عند مجيئه لميقات ربه، قال تعالى: ” وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتمّ ميقات ربه أربعين ليلة”، أخرج الطبراني أن قوله تعالى “ثلاثين ليلة” ذو القعدة و”أتممناها بعشر” من ذي الحجة.

هناك العديد من الفضائل لهذه العشر، ولكن أهم ما فيها أن تجتهد في الطاعة لله عز وجل، فالعمل الصالح فيها أفضل وأعظم أجرا من غيرها، وليس الأمر مقتصرا فيها كما يعتقد بعض الناس على الصيام فقط ، فأعمال الخير كثيرة .

انظر كتاب عشر ذي الحجة فضائل وأحكام/رشاد بن أحمد الضالعي