من هو محمد دحلان الإمارات
من هو محمد دحلان الإمارات
مطبات

شغل محركات البحث الإلكتروني منذ فترة طويلة سؤال الكثيرون عن من هو محمد دحلان الإمارات، وقد تناثرت الكثير من الأخبار عنه وهناك الكثير من الأنباء التي أثارت الجدل عن تاريخ محمد دحلان، فهو واحد من أهم النشطاء السياسيين الذين اشتهروا منذ فترة.

 

من هو محمد دحلان الإمارات

محمد يوسف شاكر دحلان هو أحد النشطاء السياسيين ذو الجنسية الفلسطينية وقد عُرف بإسم أبو فادي، وهو قائد الأمن الوقائي السابق في مدينة غزة وقد كان أحد أهم القياديين في حركة فتح وتولى منصب رئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني السابق في غزة، كما أنه كان في السابق قائد لمنظمة شبيبة فتح وعضو العلاقات بمنظمة التحرير الفلسطينية.

أيضًا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بالانتخابات التي أقيمت في بيت لحم وكان ذلك المؤتمر السادس له وتم إقامته في تاريخ 4/08/2009م، وقد فاز محمد دحلان حين ذاك على أعلى أصوات والتي كانت أعلى نسبة من الأصوات التي حصل عليها الآخرون، وذلك من قبل مرشحي فتح داخل دائرة مدينة خان يونس المقامة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني سنة 2006م.

جدير بالذكر أن محمد دحلان استقال من منصبه فور سيطرة حركة حماس على غزة، حيث عمل بعد ذلك مفوض الإعلان والثقافة في اللجنة المركزية لحركة فتح وقد تم إطلاق قرار فصلة من اللجنة بدون إخطار أي من أعضاء اللجنة المركزية داخل حركة فتح، وقد كان ذلك القرار المتعسف من قبل الرئيس محمود عباس فور قيام دحلان بانتقاد سياسة القمع والظلم التي يستخدمها محمود عباس تجاه ابناء شعبه الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

محمد دحلان 

محمد دحلان هو أحد مواليد مخيم خان يونس وذلك فور إقلاع أسرته قرية حمامة المهجورة في عام 1948م، حيث مكثت اسرة القائد دحلان حين ذلك مخيم خان يونس وكانوا يطمحون في العودة لبلادهم مرة أخرى، حين وصول محمد دحلان لسن الزواج أقدم على الزواج من فتاة تُدعي جليلة وهي من مواليد المملكة العربية السعودية.

وكان ذلك في عام 1966م وقد رزقه الله من زوجته جليلة أربع أطفال وهم (فادي مواليد 5 أكتوبر 1990م في تونس، فيراز مواليد 8 أغسطس 1992م في تونس، هديل مواليد 19 أكتوبر 1995م في غزة، أصيل مواليد 25 سبتمبر 2003 في غزة )، وقد تمكن محمد دحلان وزوجته وأولاده على الحصول على الجنسية الصربية وكان ذلك في تاريخ 6 ديسمبر 2012م.

ويقيم الأن المناضل السياسي محمد دحلان في المنفى داخل مدينة أبوظبي وهو يعمل عن كثبِ لدى عائلة آل نهيان الحاكمة، وتُعد تلك العائلة هي أحد العوامل المهمة والتي تتمتع بالقوة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، يجدر الذكر أن محمد دحلان يتمتع بعلاقة وثيقة وطيبة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الحالي.

كم يبلغ عمر محمد دحلان؟

محمد دحلان “أبو فادي” هو أبن دولة فلسطين والذي ولد في عام في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1961م، يبلغ من العمر قرابة الستون عام وقد ولد في مخيم يونس بغزة وهو مسلم الديانة درس في الجامعة الإسلامية داخل مدينة غزة، ويعتبر أحد المناضلين السياسيين الذي تمتع بالشرف والأمانة والسمعة الطيبة هو يتقن اللغة العربية والعبرية والإنجليزية.

قد تم ترشيحه من قبل السلطة الفلسطينية ليكون عضوا من ضمن فريق التفاوض الفلسطيني أثناء مرحلة ما بعد توقيع اتفاق أوسلو، وكانت بداية المفاوضة في القاهرة عام 1994م وذلك المفاوضات كانت لغرض الإفراج عن الأسرى في طابا.

في الختام وبعد التعرف على من هو محمد دحلان الإمارات، يمكن القول أنه كان في ريعان شبابة مناضل سياسي كبير داخل فلسطين الحبيبة وقد تمكن من الوصول لمناصب عليا في النضال السياسي ولكنه لم يتحمل انقسام دولة فلسطين واعتزل عن منصبه ورحل لدولة الإمارات العربية المتحدة.