نظام أندرويد 11
نظام أندرويد 11
سامسومج - مطبات 

يتحوي نظام android 11 علي العديد من التغيرات والتحديثات الجديدة, خاصة فيما يتعلق بالمظهر العام, لوجهات التشغيل, والايقونات . 

وقد نشرت تقارير صحفية متعددة بأن النظام التجريبي من “اندرويد 11”  قد وصل الي مستخدمي هواتف “جوجل” ولكنه لم يظهر علي النطاق الواسع .

حيث أن سامسوج قد أضات مميزات جديدة لم تكون في باقي الاصدارت السابقة : 

قائمة التشغيل في نظام android 11 : 

حيث تميز نظام “android 11” بأنه يدعم واجهات برمجية تسمي “control API”  التي تسمح للمطورين بوضع اختصارات التشغيل الآلية في أجهزة المنزل, التي تكون متواجدة في قائمة التشغيل عند الضغط علي زر تشغيل الهاتف .

وتتواجد قائمة زر التشغيل الجديدة مجموعة أكبر من الخيارات, مثل ” عمليات الدفع وعناصر التحكمفي الاجهزة المنزلية الذكية, واعدادت أخري مهمة تظهر عند الضغط باستمرار علي زر تشغيل, وعند ايقاف تشغيل الهاتف, مما يجعل مستخدمين اصدار أندرويد  التحكم في جميع أنحاء المنزل من قائمة زر التشغيل, وعدم الذهاب الي ادوات أخرى . 

ولكن المستخدمين لم يقومو بتجربت التحكم في الاجهزة لعدم وجود تطبيقات متاحة حتي الآن لاختبارها . 

عناصر التحكم بالوسائط في android 11 :

أضافت شركة “جوجل” الامريكية عناصر للتحكم بمشغل الوسائط المتعدد داخل شريط الأعدادت السريعة, في مركز الاشعارات, التي تسمح بتشغيل الأشعارات أو ايقافها مؤقتا أو تخطيها,  أو فتح التطيبق الخاص بها مباشرة من قائمة الاعدادت السريعة .

فقاعات الدردشة :  

حيث قدمت قدمت الشركة العام الماضي ميزة فقاعات الدردشة, في نسخة من أصدار ” أندرويد 10″, ولكن عندما تم أصدار النسخة النهائية, اختفت من الاصدار ولكنها قد ظهرت في أصدار “android 11”, حيث أصبح بامكان أي تطبيق المراسلة والدردشة, استخدام الفقاعات, لتسهيل التجربة أثناء أجراء المحادثة .

وسوف نشاهد في الرسائل علي شكل فقاعات في جانب هيئة الهاتف, حيث تتيح هذه الميزة التنقل الدخول الي السائل بدون الحاجة الي التوجه الي التطبيق, وعندما تضغط علي الفقاعة سوف تري رسائلك القديمة, وحقل جديد للرسائل .

أيقونة جديدة : 

في هواتف “بيكسل 4”, قدمت جوجل تطبيق “Pixel Themes” الذي يتيح لك الذي يتيح للمستخدم أجزاء الواجهة ” اللون, الخط, وشكل الرمز, من عدد الخيارات المضمنة” .

وقد أضافت شركة جوجل ثلاثة أيقونات جديدة للتطبيقات, ” وهي الشكل الاول والاساسي ذو زواية اساسية”, والثاني ذو شكل مستطيل منبعج يطلق عليه اسم “Pebble”, والثالث يطلق عليه”vessel” مما يوسع خيارات توسيع الشاشة .

شركة سامسوج تؤجل أطلاق android 11 : 

وفي مطلع الشهر الجاري اطلقت شركة سامسوج النسخة التجربية, من نظام android 11 لتشغيل الهواتف المحمولة, والذي كان مقرر في الاربعاء الماضي بسبب الاحتجاجات التي حدثت في الاولايات المتحدة .

واعلنت في تغريدة بانها سوف تصدر النسخة الجديدة قريبا, دون ذكر مواعيد جديدة .

وقد اعتادت شركة جوجل عقد مؤتمرات للمطورين Google l/o, ولكن بسبب تفشي فيروس كورونا قد تم الغاء المؤتمر .