يتساءل العديد من الأشخاص خلال هذه الساعات عن هل صيام شهر رجب بدعة؟، وذلك مع اقتراب دخول شهر رجب، حيث يقول البعض إن الصيام به ليس مستحب، وخلال السطور التالية يقدم لكم موقع مطبات هل صيام شهر رجب بدعة؟

هل صيام شهر رجب بدعة؟

يقول الدكتور شوقي علام، مفتى جمهورية مصر العربية، ورئيس الأمانة العامة لهيئات الإفتاء حول العالم، إن صيام شهر رجب ليس بدعة، حيث أن ما يثار خلال هذه الأيام هو من الشبهات الموسمية التي تتكرر في مثل هذا الوقت من كل عام.

وأضاف علام في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامجه ” نظرة” المذاع على فضائية صدى البلد، أن الأشخاص الذين يرددون هذه الشبهات يستدلون بحديث النبي صل الله عليه وسلم الذي يقول: ” إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”.

حكم صيام شهر رجب

وأوضح علام أنه عندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة، فإننا نستنتج بأن البدعة المحرمة هي البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة، مؤكدا أن هناك العديد من العلماء الذين تحدثوا عن أقسام البدعة، حيث قالوا إن الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه.

واستشهد المفتي بقوله صل الله عليه وسلم: ” من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة”، مضيفا انه يجب أن تقرأ النصوص قراءة متكاملة.

اقرأ أيضا: ماهو فضل صيام الليالي العشر من ذي الحجة وحكم الصيام؟

اقرأ أيضا: أحكام وفتاوى مبطلات الصيام في رمضان ومكروهاته؟

أما حول صيام شهر رجب، فيقول المفتي: ” إن الصحيح -وهو قول جمهور الفقهاء- استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام”.

واختتم المفتي حديثه قائلا: ” صوم شهر رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقً”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث أجابنا على هذا السؤال الخاص بـ هل صيام شهر رجب بدعة؟، تابعونا خلال المقالات التالية لمعرفة كل ما هو جديد وحصري عبر موقع مطبات.