وزير التموين المصري
وزير التموين المصري

قال وزير التموين المصري علي المصيلحي أن الوزارة تدرس تصنيع رغيف خبز من البطاطس بدلاً من القمح.

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي أن الوزارة تحاول العثور على حل بديل للقمح لإنتاج الخبز.

وأشار إلى أن محافظة الوادي الجديد، قد تكون صالحة لزراعة البطاطا لهذا الغرض، ولكن آليات التشغيل والعمل على ذلك ليست بالأمر السهل في الفترة الحالية.

وقال عبد المنعم الجندي باحث بوزارة الزراعة وصاحب المشروع البحثي لإنتاج الخبز من البطاطا “إن تصنيع الخبز من البطاطا يتم عن طريق سلق البطاطا وإضافتها بنسبة 50% بطاطا الباقى من القمح”

واشار خلال مقابلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” الذي يذاع عبر قناة الحدث اليوم، أنه تم إنتاج خبز مرتفع الجودة وأن المنتج صالح للاستهلاك البشرة بسبب القيمة الغذائية التي يحتوي عليها هذا المنتج وتم تنفيذ الفكرة منذ أعوام عديدة وكانت بالفعل ناجحة.

وأشار إلى أنه كان يدرس مشروعا لإنتاج الخبز بالبطاطس واقترح عددا من الأصناف التي يمكن استخدامها مع القمح في إنتاج الخبز لافتا إلى أن المشروع يقوم على إدخال بطاطس الأرض في إنتاج الخبز مع القمح بنسبة 40٪ بطاطس و 60٪ قمح الأمر الذي يقلل من الاستهلاك المحلي للقمح ويمنع الاستيراد من الخارج مع مرور الزمن خلال 3 سنوات على الأكثر.
وأشار الباحث إلى أن المساحة المزروعة بالقمح تبلغ 3 ملايين و 600 ألف فدان وإذا زرعت بجوارها 360 ألف فدان من البطاطس سنلبي احتياجاتنا من الخبز ولن نحتاج إلى استيراد قمح أو دقيق من الخارج.