أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن المملكة تقف مع العراق لاستعادة مكانته والمضي قدما فيه، بما يدعم تطلعات الشعب العراقي الشقيق.

وقال خلال كلمة له في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة:” رخاء العراق يؤثر إيجابيا في استقرار المنطقة كلها.. ونرغب في استمرار مسيرة التعاون مع العراق من خلال شراكات فعلية.”

وأضاف: “السعودية تؤكد رفضها التام لأي اعتداء على أي شبر من أرض العراق وتؤكد وقوفها صفا واحدا مع أشقائها في العراق في محاربة الإرهاب والتطرف”

وتابع: “رؤية  السعودية تهدف إلى خير بلدان المنطقة ونعمل على تسريع العمل المشترك مع العراق تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي.”

وأضاف أن السعودية تدعم مبادرات التنموية في العراق وستواصل العمل لتشجعي الاستثمارات هناك.

وشدد على أن السعودية تؤكد رفضها القاطع لأي اعتداء على أي شبر من أرض العراق وأشار الى وقوفها صفا واحدا مع دولة العراق الشقيقة في محاربة الإرهاب والتطرف.

وعبر فرحان عن ثناء المملكة العربية السعودية على الإرادة السياسية لجمهورية العراق المتمثلة في إصرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على مواجهة التحديات وتكريس الأمن والاستقرار لتحقيق تطلعات  الشعب العراقي.

انطلقت الثلاثاء في البحر الميت أعمال الدورة الثانية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بدعوة من جلالة الملك عبد الله الثاني وبالتنسيق مع  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

أتى انطلاق المؤتمر في الأردن على قرار مؤتمر المؤتمر الأول الذي سيعقده في شهر آب / أغسطس 2021 في بغداد، تأكيدا على دعم العراق وسيادته وأمنه واستقراره وتجهيزه بما يعزز الأمن والاستقرار ويسهم في عملية التنمية في المنطقة.