وفاة مفيدة التلاتلي
حقيقة وفاة المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي عن عمر ناهز 73 عامًا
اجتماعي - مطبات

رحلت عن عالمنا اليوم المخرجة التونسية مفيدة التلاتي، عن عمر ناهز الـ73 عامًا، والتى تعتبر من رائدات السينما التونسية، وصاحبة المسيرة الفنية الطويلة بعد مشاركتها في كتابة الأفلام وإنتاجها.

ونعت الفنانة هند صبري عن حزنها العميق بعد وفاة المخرجة مفيدة التلاتلي، والتى قدمتها سينمائيا في أول أفلامها “صمت القصور”، الحاصل على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي سنة 1994.

وكتبت هند صبري في الراحلة التلاتلي : ” المراة التى غيرت حياتى رحلت اليوم.. المراة التى أكتشفتني ورات ما لم يره غيرها، رحلت اليوم وطت صفحة لم أكن مستعدة لطيها..”.

وتدور أحداث فيلم “صمت القصور” عن خادمة شابة تدعى عالية، لم تتحمل عناء الغناء فى الأفراح، وحياتها مع لطفى، والذى يرفض الزواج بها ويجبرها على إجهاض نفسها بعد حملها منه، مما يجعلها تفرج في عودتها كخادمة إلى القصر من جديد، وخاصة بعد وفاة الأمير.

مفيدة التلاتلي من مواليد عام 1947، بسيدي بورسعيد في العاصمة التونسية، وسبق لها الدراسة في باريس، حصلت على ترقيات إدارية به، وعادت إلى تونس في بداية السبعينات من القرن الماضى وشغلت العديد من المناصب منها وزيراً للثقافة فى أحداث 2011.

درست المخرجة مفيدة التلاتلي في أكادمية “باريس للفيلم” عام 1965، وأشرفت على الكثير من السيتاريوهات في إنتاج التلفزيون الفرنسي طوال الفترة ما بين 1968 إلى 1972.